الأخبار

المبعوث الامريكي :مشاورات القاهرة تهدف لحث الجيش على المشاركة في مباحثات جنيف

وصل المبعوث الأمريكي للسودان، توم بيرييلو، يوم الثلاثاء إلى جمهورية مصر العربية، لإجراء محادثات حول مشاركة الجيش السوداني في مفاوضات جنيف.

صرح المبعوث الامريكي ان مشاورات القاهرة تهدف لحث الجيش على المشاركة في مباحثات جنيف الحالية مختلفا عن تصريحات الحكومة السودانية التي قالت بان المباحثات سنتاقش نتفيذ اعلان جدة بمشاركة الحكومة .

ذكر بيرييلو في تغريدة على منصة “إكس” أنه “سيقوم بإبلاغ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الذي وصل إلى القاهرة، بالإضافة إلى كبار المسؤولين المصريين، حول الجهود الدبلوماسية المشتركة التي تُبذل في سويسرا لتعزيز وصول المساعدات الإنسانية، وحماية المدنيين، والامتثال لإعلان جدة، ووقف الأعمال العدائية في السودان”.

أعلن المبعوث الأمريكي توم بريللو عبر تغريدة على منصة إكس عن وصوله إلى مصر، حيث سيلتقي أيضًا بوفد من بورتسودان لبحث مشاركة القوات المسلحة السودانية في جهود الوساطة في سويسرا.

وكان قد قال وزير الخارجية السوداني في تصريحات سابقة إن وفد الحكومة، برئاسة وزير المعادن، سيجري محادثات مع المبعوث الأمريكي والمسؤولين المصريين بشأن تنفيذ اتفاق جدة.

وتمس زار وزير الخارجية الأمريكي، انتوني بلينكن، القاهرة للحديث مع الرئيس المصري والمسؤولين حول الأوضاع في غزة. وأكد المبعوث الأمريكي أنه سيجتمع مع بلينكن، الذي يتواجد حالياً في القاهرة، وكبار المسؤولين المصريين لإطلاعهم على الجهود الدبلوماسية المشتركة الجارية في سويسرا لتعزيز الوصول الإنساني وحماية المدنيين والامتثال لإعلان جدة ووقف الأعمال العدائية في السودان.

ذكر بريللو أن مايك هامر والشركاء الدوليون يواصلون العمل بلا توقف من أجل تحقيق تقدم في توسيع نطاق الوصول إلى الغذاء والدواء لـ 20 مليون سوداني يعانون من المجاعة أو الجوع الشديد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى