الأخبار

السودانيون في الملاجي ..أوضاع مزرية وكوارث طبيعية

تقرير _امدرتايمز
يعيش السودانيين حالة من الضياع والتشرد بسبب الحرب التي اندلعت في الخامس عشر من ابريل 2023 حيث دمرت الحرب كافة القطاعات وعطلت عجلة الانتاج مما اظي الي نزوح اعداد كبيره من المواطنين الي الولايات الامنه نسبيا فيما لجاءت اعداد اكبر الي دول الجوار بيد ان الشعب السوداني اضحي (ضايع) في حالتي النزوح واللجوء حيث كشف المجلس السوداني للاجئين – المكتب الإقليمي بالقاهرة النقاب عن التحديات التي يواجهها اللاجئين السودانيين في كل من إثيوبيا، أوغندا، جنوب السودان، تشاد، أفريقيا الوسطى، ليبيا، ومصر. خاصة فيما يلي نقص الغذاء، نقص الأدوية والرعاية الصحية، الاختطافات، الاغتصابات، التعديات الجسدية، والتحديات الناتجة عن الفيضانات.
اعتداءات جسديه :
وأشار اجتماع المجلس والذي التام برئاسة
مبعوث المحكمة الدولية المستشار د. النذير ابراهيم أبو سبل
و‎ المدير الإقليمي، مكتب القاهرة د. حسان كمال اشار الي تعرض اللاجئون في معسكرات أولالا وكومر في إقليم الأمهر (اثيوبيا ) لاعتداءات جسدية، اختطافات، واغتصابات من قبل الميليشيات. مبينا تجمّع اللاجئون في معسكر أشتيت حيث يواجهون وضعاً كارثياً.
‎وفي دولة أوغندا كشف المجتمعون معاناة اللاجئون السودانيون في معسكر كرياندنقو بمدينة بيالي من ضيق المساحات والاكتظاظ الشديد، بالإضافة إلى تأثير الأمطار، البرد، وانتشار الأمراض في ظل تقلص عدد المنظمات التي توفر الغذاء، المياه النظيفة، والأدوية.
‎ وفي جنوب السودان ادي هطول الامطار الغزيره الي تدهور الوضع المعيشي للاجئين وتضرر الثروة الحيوانية
تكدس في المعسكرات :
فيما يعاني اللاجئون من التكدس الكبير في معسكرات مثل غوروم وملكال وأعالي النيل.
‎ ويواجه اللاجئون في تشاد وأفريقيا الوسطى ظروفاً صعبة بسبب النزاعات المسلحة ونقص المساعدات الإنسانية.كما ويواجه اللاجئون نقصاً حاداً في الغذاء، الأدوية، والمياه النظيفة، بالإضافة إلى تعرضهم لخطر العنف والاختطاف.
شدد الاجتماع الذي عقد موخرا بواسطه (قوقل ميت)علي ضرورة البدء في فتح مكاتب بأسرع وقت في تشاد وأفريقيا الوسطى.
‎مبينا وجود اربع معسكرات في ليبيا في مدينة الكفرة تواجه مشاكل كبيرة بسبب الاكتظاظ الشديد، نقص الغذاء والمياه، والتعرض لمخاطر الهجرة غير الشرعية. كما وتقوم العصابات باختطاف اللاجئين وتطلب الفدية، مما يزيد من معاناتهم.
‎ ازمه الفيضانات :
ويواجه اللاجئون في مصر تحديات تتعلق بالحصول على الخدمات الأساسية مثل الرعاية الصحية والتعليم، وكذلك الغذاء والمأوى والإقامات.
‎ وفي السودان يوجد نازحون في جميع الولايات السودانية يعانون من نقص الغذاء، الأدوية، والخدمات الأساسية بسبب الأزمات المتتالية في البلاد، بالإضافة إلى أزمة الفيضانات التي شردت عدد كبير من الأسر التي كانت تأوي النازحين.
واوصي المجتمعون بضرورة توفير سلة غذائية عاجلة لكل اللاجئين والنازحين في الدول المذكورة.
‎ مع توفير أدوية منقذة للحياة وأدوية للأمراض المزمنة مثل أمراض التنفس والمشاكل المعوية.
‎و إنشاء خيام وبيوت ذكية للاجئين، وتوفير مأوى آمن لهم.
‎ مع أهمية إنشاء مكتب إعلامي لتسليط الضوء على معاناة اللاجئين ونشر الوعي حول الأوضاع الكارثية التي يواجهونها.
‎ و إعداد استمارات إلكترونية لتسجيل اللاجئين والتقديم للمنح التعليمية و وضع خطة تعليمية شاملة تتضمن ورش تدريبية واجتماعية لحل المشكلات النفسية والاجتماعية بعد الحروب.
فيما تم الاتفاق على تكوين 22 قطاعًا متخصصًا في مختلف المجالات لتنسيق العمل والإغاثة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى