الأخبار

مصطفى نور يحذر من استغلال ازمة سد اربعات ويعلن فتح المدارس منتصف سبتمبر

حذر والي ولاية البحر الاحمر الفريق ركن مصطفي محمد نور من استغلال ازمة سد اربعات من قبل جشع التجار اتجاه المواطن ورفع اسعار تناكر المياة كاشفا عن توفير مليون لتر من مياه التحلية بمدينة بورتسودان تكفي حوجة المواطنين.

وزاد قائلا “لن نتسامح مع التجار المستغلين أزمة المواطن”معلنا في الوقت ذاته عن قيام سد عروس بتكلف تبلغ 4 مليون دولار وينتج 4 مليون متر مكعب واردف سيكون مناصفة بينهم والحكومة الاتحادية.

وارجع نور في تنوير خلال زيارة قام بها المكتب التنفيذي لرابطة الصحفيين السودانيين ارجع انهيار سد اربعات جاء نتيجة لتراكم الطمي بسبب عدم فتح البوابات بالسد والتي تعود منذ  فترة التخزين الأولى مشيرا الي تكوين فريق عمل اسعافي بالمنطقة.

مبينا ان اندفاع المياه كان كثيفا مما ادي لعدم ايمكانية توغلهم للقرى ولكن عملوا على انقاذ العالقيين حتي صباح اليوم التالي من انفجار السد.

حيث قاموا بانشا معسكر وتم انقاذ ١٧١ شخص وتم التبليغ عن حالات فقدان معلنا عن توزيع اغاثات ومعينات للاسر وأعلن الوالي عن افتتاح المدرسة في الخامس عشرة من شهر سبتمبر القادم.

واوضح نور ان الوضع كارثي بمدينة طوكر وانهم لم يتمكنوا من الدخول لها بسبب ان المياة جرفت الطريق واردف ان رئيس مجلس السيادة وصل الي طوكر بعد معاناة .

واكد الوالي ان ولايته والحكومة الاتحادية يعملون بتنسق كامل حيث تم تكوين لجنة عليا من ابناء طوكر.

من جانبها ابدت الامين العام لربطة الصحفيين السودانيين ابتسام الشيخ اسفها لانهيار سد اربعات وطوكر والذي خلف ضحايا ومفقودين وتشريد للاسر من منازلهم واكدت وقوف الرابطة ومساندتها الاعلامية للولاية حتي تنجلى الكارثة معربة في الوقت ذاته عن الامتنان للولاية باسنقبال الوافدين من المواطنين والاعلامين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى