الأقتصاد

سماسرة في ” سوق نيالا ” يخلقون أزمة سيولة نقدية حادة بجنوب دارفور

حولّ سماسرة في سوق نيالا تبديل الأوراق النقدية عبر بنكك، إلى سلعة متداولة بعمولة تصل إلى 25% للتحويلات البنكية، ما أدى لاحتكار التجار ما تبقى من سيولة نقدية.

وأوقف العديد من التجار بأسواق مدينة نيالا والمحليات بجانب المستشفيات والصيدليات الخاصة التعامل عبر “بنكك” واعتمدوا البيع بالكاش فقط.

وقال تاجر سلع استهلاكية بنيالا إسحق محمد البشير لـ”دارفور24″ إنه أوقف عملية البيع عبر بنكك خوفًا من إدخال الربا فى تجارته حال إضافة عمولة الخصم للسعر الأساسي، بينما اعتمد البيع بالكاش فقط لحين توفر السيولة.

وانتقد عدد من المواطنين بنيالا ما وصل إليه البعض فى تضييق الخناق على المواطن البسيط والتلاعب فى الكاش دون رقيب من السلطات المسؤولة بالولاية، وفق قولهم.

وقال المواطن ادم عبدالله إسحق لـ”دارفور24″ إن التعامل بالتحويلات المالية عبر تطبيق بنكك والكاش كان محصورًا لدى بعض التجار وأصحاب محلات الإتصالات الفضائية “إستارلنك” وبخصومات معقولة، قبل ظهور سماسرة جعلوا الكاش مثل السلع المتداولة فى السوق.

وتداول بعض أئمة المساجد فى خطب الجمعة بنيالا الظاهرة التى وصفوها بالغريبة مشيرين إلى أن الذي يدور بنيالا من بعض التجار يدخل فى بوابة “الربا”.

ورصدت جولة “دارفور24” على أسواق مواقف الجنينة، قادرة والشعبي ركود فى حركة البيع والشراء وتوقف العديد من التجار عن البيع بالتحويل، بينما واصل آخرون البيع بإضافة قيمة الخصومات لسعر السلعة الحقيقي.

ويباع سعر جوال الدقيق الخباز زنة 25 كيلو بالكاش بـ “85” ألف جنيه، وعبر التحويل البنكي بـ”105″ ألف، بينما بلغ سعر جوال العدس زنة 20 كيلو 127 ألف كاش و 152 ألف جنيه عبر بنكك، وجوال السكر ب 239 ألف جنيه كاش و260 ألف جنيه بنكك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى