الأخبار

منظمة الصحة العالمية تطلق نداءً عاجلاً لإغاثة السودان

أطلق مدير منظمة الصحة العالمية د . تادروس ادهانوم نداءً عاجلاً للمجتمع الدولي حثه الاسراع لتلافي الأوضاع الصحية التي تواجه السودان أثر الحرب .
وقال ان المنظمة والشركاء قاموا بالتنبيه لأزمة النزاع في السودان وأنها ستخلف مخاطر وحثوا المجتمع الدولي لتدارك الأمر وقال( كأنما نسى المجتمع الدولي السودان وتناسى أمر ازمة الصحة) .
وقال تادروس في مؤتمر صحفي في ختام زيارته للسودان (نحن بحاجة لايقاف فوري لإطلاق النار والسلام هو الدواء الوحيد ..نحن بحاجة لرفع القدرة علي التصدي للامراض وزيادة التغطية بالتطعيمات ومزيد من الدعومات من المجتمع الدولي) واضاف إذا فعلنا ذلك نساعد في الحفظ علي أرواح الملايين ومد البلد بالأمل الذي يستحق نحن لن نفعل ولن نستطيع أن نخذل السودانيين .
وأعرب مدير المنظمة عن بالغ اسفه لما ٱلت إليه الأوضاع الصحية في البلاد وفقا لجولاته ومقارنة بزيارته وقال إن حياة 25600 شخص مهددة بفعل المرض والنزوح والأمراض المزمنة وانتشار الاوبئة. في ظل صعوبة الحصول على الخدمات الصحية الاولية مشيرا لتعرض اعداد كبيرة للعنف الجنسي .
وقال أن الهجمات على الكوادر الصحية بلغت 100هجمة علاوة على عدم تأمين الحدود والمعابر لإيصال الخدمات الصحية وهناك 14،700 شخص في حوجة إلى مساعدات عاجلة بتكلفة 2700 مليون دولار حصلنا على نصفها فقط لمقابلة( الكابوس المرير في السودان) .
من جهته رحب د. هيثم محمد ابراهيم بزيارة مدير منظمة الصحة وقال انها زيارة مهمة سلطت الضوء علي الواقع الصحي والاحتياجات الإنسانية معربا عن أمله في أن تحقق الزيارة مزيداً من الدعم وتسهم في سد الفجوات ، وأشار هيثم إلي أن الزيارة شملت زيارات ميدانية لمستشفي الاطفال وبعض دور الايواء والمجتمع النازح .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى