الأخبار

العرب اللندنية : آمال الحل السياسي تتلاشى.. التصعيد في الفاشر يثير القلق

التصعيد في الفاشر ينهي آمال الحل السياسي
انتصار الدعم السريع في معركة الفاشر سيؤدي إلى التحكم في مصير إقليم دارفور وتوجيه ضربة مادية ومعنوية للجيش.

تجدّدت المعارك العنيفة السبت في الفاشر بجنوب غرب السودان حيث تشن قوات الدعم السريع هجوما كبيرا، في وقت يقول فيه مراقبون إن الهجوم كان متوقعا وإن الدعم السريع كانت أجلته لتعطي الفرصة أمام مساعي الحل السياسي، لكن تعثر هذا الحل دفعها إلى شن الهجوم الحاسم الذي سبق أن لوّحت به.

وحافظت قوات الدعم السريع على التهدئة لأسابيع متتالية مراهنة على التقدم في المفاوضات السياسية، لكن عرقلة قوات الجيش لهذا الحل سواء في جدة أو جنيف أو لقاءات ووساطات أخرى من مصر أو إثيوبيا دفعتها إلى البدء في الهجوم.

وتعد الفاشر المدينة الوحيدة الخارجة عن سلطة قوات الدعم السريع في إقليم دارفور، بعد أن نجحت في السيطرة على مدن الجنينة ونيالا وزالنجي ومؤخرا الضعين.

◄ أكثر من عشرة ملايين شخص نزحوا داخل السودان أو لجأوا إلى البلدان المجاورة منذ اندلاع المعارك، بحسب إحصاءات الأمم المتحدة

وانتصار الدعم السريع في معركة الفاشر سيؤدي إلى التحكم في مصير إقليم دارفور وتوجيه ضربة مادية ومعنوية للجيش، ويمنح قوات الدعم السريع فرصة إعادة ترتيب أوضاع الإقليم والبحث عن صيغة مناسبة للتعاون مع قواه المحلية الرئيسية.

وتمكنت قوات الدعم السريع من السيطرة على أربع ولايات من أصل خمس في إقليم دارفور، هي جنوب وغرب وشرق ووسط دارفور، ولم تتبقّ إلا ولاية شمال دارفور التي تعيش وضعا استثنائيا، حيث تتمركز قوات الدعم السريع في شرق المدينة، وتتواجد قوات تابعة للجيش وحركات مسلحة في أجزاء أخرى.

وشددت قوات الدعم السريعِ الحصار الذي تفرضه على الفاشر بشمال دارفور مؤخرا وقامت بحشد المئات من المقاتلين الجدد على أطراف المدينة.

وذكرت تقارير محلية أن الآلاف من المقاتلين تحركوا نحو الفاشر من مواقع مختلفة لإحكام السيطرة على المدينة الوحيدة التي تتواجد فيها حامية الجيش بدارفور، وقوة قوامها 700 مقاتل على ظهر سيارات دفع رباعي ودراجات نارية تحمل أسلحة ثقيلة من مدافع وثنائيات ورشاشات ومضادات الطيران، جاءت من نيالا بقيادة مالك علي متجهة نحو مدينة الفاشر.

وعزز الجيش وقوات الحركات المسلحة المتعاونة معه دفاعاتهم في جنوب مخيم زمزم للنازحين، وشوهد الدفع بعدد من السيارات وحفر الخنادق حول المدينة في محاولة لمنع قوات الدعم السريع من دخول المدينة من الجنوب.

ليلى بكر: نعلم جميعا أن الحرب بشعة، لكن هذا واحد من أبشع الأوضاع التي شهدتها في مسيرتي المهنية
وزودت الطائرات الحربية حامية الجيش في مدينة الفاشر بإمدادات من الذخائر ومدافع الهاون وطائرات مسيّرة هجومية واستطلاعية ونخبة من القوات الخاصة.

وكان حاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي قد لفت الخميس في منشور على منصة إكس إلى أن الجيش “دحر ميليشيات في هجومها السبعيني”، في إشارة إلى قوات الدعم السريع التي كانت أشارت إلى أنها حقّقت تقدما وسيطرت على مواقع عسكرية في المدينة، عاصمة ولاية شمال دارفور.

وأفاد شهود عيان السبت لفرانس برس بوقوع “عدة غارات لطيران الجيش على مناطق شرق وجنوب الفاشر” وبـ”سماع أصوات المضادات الأرضية”.

وأعرب المبعوث الأميركي الخاص للسودان توم بيرييلو عن “قلق بالغ إزاء الهجمات الجديدة لقوات الدعم السريع”، داعيا إياها إلى “وقف هجومها” وذلك في منشور السبت على منصة إكس.

وقال إبراهيم إسحق البالغ 52 عاما والذي فر من الفاشر الجمعة ووصل إلى بلدة طويلة الواقعة على بعد 64 كيلومترا إلى غرب المدينة إن “الأحياء أصبحت خالية تماما ولا تسمع سوى أصوات الانفجارات والقذائف”.

وأضاف “تحولت منطقة السوق الرئيسي وسط المدينة إلى مكان لا يطاق من شدة الانفجارات”.

واستنادا بشكل خاص إلى صور للأقمار الاصطناعية أتاحت رصد آثار القصف الجوي ونيران المدفعية، أفاد مختبر البحوث الإنسانية في جامعة ييل في الولايات المتحدة بوقوع “معارك واسعة النطاق وغير مسبوقة بين الجيش وقوات الدعم السريع”.

وحذر المختبر الجامعي في بيان الجمعة من أنه “بغض النظر عمّا ستؤول إليه معركة الفاشر، فمن المرجّح أن تحوّل شدة المعارك الحالية إلى ركامٍ ما تبقى” من المدينة.

وفي الخرطوم، أفاد شهود السبت بسماع دوي “انفجارات قوية حول منطقة سلاح المدرعات جنوب العاصمة”، وبـ”تصاعد كثيف للدخان وتحليق للطيران العسكري و(سماع) أصوات قصف في وسط الخرطوم”.

◄ الجيش وقوات الحركات المسلحة المتعاونة معه عززوا دفاعاتهم في جنوب مخيم زمزم للنازحين

ومنذ أبريل 2023 يشهد السودان حربا مستعرة بين الجيش بقيادة عبدالفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة نائبه السابق محمد حمدان دقلو.

وأسفرت الحرب عن عشرات الآلاف من القتلى. وفي حين لم تتّضح الحصيلة الفعلية للنزاع، تفيد تقديرات بأنها تصل إلى “150 ألفا” وفقا لبيرييلو.

ونزح أكثر من عشرة ملايين شخص داخل السودان أو لجأوا إلى البلدان المجاورة منذ اندلاع المعارك، بحسب إحصاءات الأمم المتحدة.

والجمعة دعا خبراء من الأمم المتحدة إلى نشر قوة “مستقلة ومحايدة من دون تأخير” في السودان، بهدف حماية المدنيين في مواجهة الفظائع التي يرتكبها الطرفان المتحاربان.

وقالت المديرة الإقليمية لصندوق الأمم المتحدة للسكان للدول العربية ليلى بكر “نعلم جميعا أن الحرب بشعة، لكن هذا واحد من أبشع الأوضاع التي شهدتها في مسيرتي المهنية”.

وأضافت “تخيلوا الآلاف من النساء مكتظات في ملجأ حيث ليس لديهن مياه نظيفة، ولا نظافة، ولا طعام كافٍ لوجبتهن التالية، ولا رعاية طبية لهؤلاء النساء النازحات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى