الأخبار

الخارجية السودانية تطالب بضرورة الالتزام بالتعهدات ذات الصلة بالأسلحة الخفيفة

طالب وزير الخارجية السوداني حسين عوض بضرورة الالتزام بالتعهدات الدولية ذات الصلة بالأسلحة الخفيفة وغيرها، بما في ذلك حظر إمداد وتزويد الجماعات الإرهابية والمليشيات المتمردة ضد شرعية الدولة بالأسلحة والذخائر، وبصفة خاصة في حالات الصراع المسلح.

تتهم الحكومة السودانية حكومات إقليمية بالوقوف خلف قوات الدعم السريع التي تقود حربًا ضد الجيش السوداني منذ نيسان/أبريل 2024، وتزويدها بالسلاح والدعم اللوجيستي.

التقى وزير الخارجية بنظيره المصري على هامش اجتماعات الأسبوع رفيع المستوى للدورة (79) للجمعية العامة للأمم المتحدة
جاء ذلك لدى مشاركته يوم أمس الأحد، 22 أيلول/سبتمبر 2024، في قمة المستقبل بمبنى الأمم المتحدة بنيويورك ممثلًا لرئيس مجلس السيادة الانتقالي عبدالفتاح البرهان، حيث ألقى بيان السودان الذي تناول تطورات الأوضاع في السودان.

نيويورك تايمز”: الإمارات تلعب دورًا مزدوجًا في حرب السودان
وشارك في القمة إلى جانب وزيرالخارجية كل من السفير الحارث إدريس الحارث، المندوب الدائم لبعثة السودان لدى الأمم المتحدة، والسفير أنس الطيب الجيلاني، مدير عام التعاون الدولي بوزارة الخارجية، وأعضاء بعثة السودان الدائمة لدى الأمم المتحدة.

وفي عام 2001، اعتمدت بلدان الأمم المتحدة برنامج العمل لمنع ومكافحة واستئصال الاتجار غير المشروع بالأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة من جميع جوانبه. وفي هذا الصك، وافقت الحكومات على تحسين اللوائح الوطنية المتعلقة بالأسلحة الصغيرة، وتعزيز إدارة المخزونات، وضمان وضع علامات على الأسلحة بشكل صحيح وموثوق، وتحسين التعاون في تعقب الأسلحة، والانخراط في التعاون والمساعدة الإقليمية والدولية.

وفي إطار برنامج العمل، اعتمدت الجمعية العامة صك التعقب الدولي في عام 2005، وهو صك عالمي للتعاون في تعقب الأسلحة. كما أن تحسين تعقب الأسلحة يشكل جزءًا من أجندة التنمية المستدامة لعام 2030. ويشكل الصكان معًا الإطار المعياري بشأن الأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة، والذي وافقت عليه جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة.

وفي السياق، التقى وزير الخارجية بنظيره المصري بدر عبدالعاطي على هامش اجتماعات الأسبوع رفيع المستوى للدورة (79) للجمعية العامة للأمم المتحدة. وقالت وكالة السودان للأنباء، إن الوزير “عبر عن شكر وتقدير حكومة السودان لجمهورية مصر العربية لموقفها الداعم والراسخ لسيادة ووحدة الأراضي السودانية في كافة المحافل الدولية والإقليمية”.

ونقلت الوكالة الرسمية للأنباء عن وزير الخارجية المصري حرص مصر على أمن واستقرار السودان، مؤكدًا على أهمية التنسيق فيما يلي المصالح المشتركة للبلدين. واتفق الطرفان على تبادل الزيارات لمزيد من التعاون والتنسيق فيما يخص القضايا ذات الاهتمام المشترك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى