الأخبار

ترتيبات لانشاء مركزين جديدين للعلاج الإشعاعي

إنعقد اجتماع يتعلق بالأمراض المزمنة الخاص بشريحتي أمراض القلب والسرطان (الأورام) التي تتلقى العلاج المجاني على نفقة الدولة،بمكتب وزير الصحة الإتحادي د. هيثم محمد إبراهيم ببورتسودان.

ناقش الاجتماع أهمية الترتيب لمنافذ تقديم الخدمة وفتح منافذ خدمة جديدة بعد خروج ولايتي الخرطوم والجزيرة من تقديم خدمات القلب والسرطان.
وتم التأمين على الإمداد الدوائي لمرضى السرطان واستجلاب أدوية تحسبا للفترة القادمة.
وقال وزير الصحة الإتحادي د. هيثم محمد ابراهيم، في تصريحات صحفية اليوم ان الاجتماع أمن الجانب العلاجي بعد خروج المراكز المتخصصة التي تقدم الخدمة بولايات الخرطوم والجزيرة لمرضى السرطان والقلب ، وأن المنفذ الحالي الوحيد هو مركز مستشفى الضمان بمروي، مشيراً إلى ان الاجتماع اكد على ضرورة تخفيض التكلفة العلاجية والاشعاعية مع مدينة مروي الطبية التي ظلت تقدم الخدمة للمريض باعتباره المركز الوحيد الذي يقدم الخدمة بالبلاد.
وكشف هيثم عن اتجاه لانشاء مركزين جديدين للعلاج الإشعاعي وبدأت الترتيبات لهمت والتصاديق المالية ستري النور قريبآ.
اما فيما يختص بالنسبة للقسطرة العلاجية وعمليات القلب المفتوح للكبار والأطفال، قال الوزير ان الوضع افضل من الأورام وأن المراكز التي التي تقدم الخدمة، حيث وصلت عدد اثنين قسطرة علاجية لولايتي البحر الأحمر والشمالية بالإضافة إلى مراكز عطبرة شندي ومروي الطبية،لافتاً إلى أن برنامج القسطرة القلبية مدعوم من الدولة وأن المراكز ظلت تعمل بصورة طيبة، وأن الاتجاه الحالي التوسع في جراحة القلب المفتوح، واضاف ان العمليات الجراحية لمرضى القلب من الأطفال بدأت بمستشفي الضمان بمروي، وتابع بالقول نسعى إلى تقليل التكلفة حتى نتمكن من تقديم الخدمات بصورة أكبر وذلك بالتعاون مع شركاء السودان وخارجه لعمل مزيد من مشاريع جراحة القلب الأطفال، وتوفير المستهلكات الطبية عبر الصندوق القومي للإمدادات الطبية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى