الأخبار

تجاني سيسي يوضح الأهمية الاستراتيجية لمدينة الفاشر

قال الحاكم الأسبق لإقليم دارفور تجاني سيسي للجزيرة نت إن الفاشر، التي يسكنها نحو 1.8 مليون نسمة، تعد حاضرة ولاية شمال دارفور وعاصمة إقليم دارفور التاريخية بما تحمله من رمزية لأهله، ولها موقع إستراتيجي في منطقة ارتبطت تاريخيا بكل من مصر وليبيا وتشاد، وتتوسط منطقة شهدت نزاعات إقليمية امتدت لفترة طويلة.

ويرى سيسي أن الأهمية الإستراتيجية والعسكرية للمدينة تكمن في أنها أصبحت خط الدفاع الأول عن باقي السودان، إذ إن استمرار القوات المسلحة والقوات المشتركة بالدفاع عن الفاشر يؤمِّن ظهر مدينة الأبيض، ويخفف العبء عن عاصمة الإقليم القومية، ويعوق محاولات الدعم السريع للتمدد إلى شمال السودان ويقطع إمدادها عن وسطه.

واعتبر الحاكم الأسبق لإقليم دارفور تجاني سيسي أن “سقوط الفاشر في أيدي المليشيا ليس بالضرورة أن يعني تكرار التجربة الحفترية، ولكن خطورة الأمر أن ذلك سيُشكل العتبة الأولى في إنفاذ مخطط إعادة تقسيم السودان” حسب وصفه.

لكنه أكد عدم قدرة قوات الدعم السريع -في حال سقوط الفاشر وإعلان قيام سلطة هناك- على بسط سيطرتها على دارفور، في ظل تزايد وتيرة الاستقطاب القبلي والإثني في الإقليم، ونتيجة لانتهاكاتها الواسعة بالمناطق التي تسيطر عليها في وسط وغرب وجنوب وشمال دارفور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى