الأخبار

اعتراضات على منح لجان التحقيق الوطنية مشروعية التحقيق في جـ ـرائم الحـ ـرب

أبدت الحملة الوطنية للتمديد للبعثة الدولية لتقصي الحقائق للانتـ.هاكات المرتكبة خلال حـ.رب 15/ أبريل/2023م، اعتراضها على الفقرة 19 الواردة في مشروع قرار تقدمت به بعثتي أمريكا وبريطانيا، والذي سيطرح على مجلس حقوق الإنسان للتصويت عليه ضمن أعمال الدورة السابعة والخمسين.الخاصة بالتجديد للبعثة.
ووصفت الحملة في بيان تحصل عليه “راديو دبنقا”، مشروع القرار بالجيد إجمالًا ، باستثناء ما جرى أمس في 30 سبتمبر 2024م ، أثناء الجلسات التحضيرية بإضافة الفقرة (19) التي اعتبرتها مخيبة للآمال.
ضياع العدالة:
ونصت الفقرة 19على: (إذ يرحب بالالتزام المعلن من جانب السلطات السودانية بالتحقيق في الفظائع ومقاضاة المسؤولين عنها، حسب الاقتضاء، من خلال جهود المساءلة الوطنية المستقلة، والتحقيق في الجـ.رائم وانتـ ـهاكات القانون الوطني والقانون الإنساني الدولي، ويحث على تنفيذ هذه التعهدات، وإذ يلاحظ مع التقدير المبادرات الأخرى والبيانات المرتبطة بها، والتي تهدف إلى الاستجابة للصراع المسلح المستمر في السودان) .
واعتبرت الحملة أن هذه الفقرة تمنح مشروعية للجان الداخلية المشكلة من قبل طرفي الحـ ـرب في السودان، وشككت في اللجان الداخلية وقالت إنَّها تفتقد للاستقلالية والمصداقية وينقصها الحياد، ورأت أن نتائج تحقيقاتها لن تفي بالغرض المطلوب مما سيتسبب في ضياع العدالة و فرص الوصول للمساءلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى