الأخبار

اليونسكو تدعو إلى حماية الآثار السودانية وتوقف المتاجرة غـ.ير المشروعة

تلقت الحملة المشتركة لوقف الحـ.رب في السودان يوم أمس رسالة من المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو)، ردًا على رسالة الحملة التي دعت لتضافر الجهود الدولية لحماية الآثار والتراث الثقافي السوداني من أعمال التخـ.ريب والسرقة المصاحبة للحـ.رب.
و أكدت اليونسكو في رسالتها قلقها العميق إزاء التدمير المتعمد وأعمال النـ.هب التي تعرض لها المتحف الوطني في الخرطوم والمواقع الثقافية الهامة الأخرى، بما في ذلك متحف بيت الخليفة في أم درمان ومتحف نيالا في جنوب دارفور، حيث تم سرقة أو تدمير العديد من القطع الأثرية الثمينة.
و أصدرت اليونسكو نداءً في شهر سبتمبر الماضي دعت فيه السوق الدولية للأعمال الفنية إلى الامتناع عن الاتجار غـ.ير المشروع في القطع الأثرية السودانية، وحذرت من المخـ.اطر التي تشكلها هذه الأنشطة على التراث التاريخي الثقافي السوداني.
و دعت اليونسكو جميع الأطراف للامتثال إلى القانون الدولي الإنساني، مؤكدة على ضرورة الامتناع عن تدمـ.ير الممتلكات الثقافية أو نهـ.بها أو استخدامها لأغراض عسكرية.
وأكدت المنظمة وقوفها بجانب شعب السودان والتزامها بالعمل مع شركائها للتخفيف من العواقب المد.مرة للنـ.زاع الدائر في السودان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى