الرياضة

ريال مدريد ليفربول .. من يحسم لقب ذات الأذنين ؟

إعداد : الخير صالح عبدالله

يحتضِن ملعب ” دو فرنس ” في العاصمة الفرنسية باريس قِمةً كروية أوروبية دسمة في نهائي البطولة الأغلي في العالم ” ذات الأذنين ” بين صاحب الرقم القياسي في عدد الفوز بالبطولة ريال مدريد ونظيره المُجتهد ليفربول الإنجليزي في قِمة مُتجددة بينهما في بطولة دوري أبطال أوروبا .

وتقابل الفريقين في عام 2018 في نِهائي نفس البطولة في العاصمة الأوكرانية ” كييف ” . وإنتهت المواجهة أنذاك بتفوق ريال مدريد بــ3 أهداف مقابل هدف للريدز . ليفوز ريال مدريد بالبطولة للمرة الـ 13 في تاريخه .

يطمح ريال مدريد إلى إضافة اللقب الـ 14 في رصيده . فيما يطمح ليفربول إلى التتويج بلقبه الــ 7 في تاريخه .

القِيـــمة الســـوقية للفـــريقين

تُقدر القيمة السوقية للفريقين بحوالي أكثر من 1.6 مليار يورو بواقع 900.5 مليون يورو هي قيمة لاعبي ليفربول و756.5 مليون يورو هي قيمة لاعبي الريال، حسب تقديرات موقع “ترانسفير ماركت” العالمي المتخصص في الإحصاءات والأرقام والقيم السوقية للاعبين والأندية .

ويحتل ليفربول الإنجليزي المركز الثالث في قائمة أعلى الفرق من حيث القيمة السوقية حيث يأتي خلف مانشستر سيتي الإنجليزي وباريس سان جيرمان الفرنسي مباشرة فيما يحتل ريال مدريد المركز السادس في القائمة خلف تشيلسي الإنجليزي وبايرن ميونخ الألماني.

ولكن الفريق الفائز باللقب يوم السبت المقبل قد يحسن موقعه في القائمة في المستقبل القريب نظراً لأن “كبرياء” الفوز بلقب دوري الأبطال وإسهامات كل لاعب في التتويج باللقب تؤثر بشكل إيجابي على القيمة السوقية للاعبين وللفريق بشكل عام.

وتشير إحصائيات “ترانسفير ماركت” إلى أن القيمة السوقية للتشكيلة الأساسية المتوقعة لليفربول في مباراة النهائي الأوروبي ستبلغ 665 مليون يورو فيما ستبلغ نظيرتها في الريال 605 ملايين يورو ما يعني أن أكثر من مليار وربع المليار يورو ستكون حاضرة على أرض الملعب مع صفارة بداية المباراة.

وإلى جانب كبرياء الفوز باللقب، يتطلع كل من الفريقين إلى حصد الجائزة المالية الأكبر على مستوى بطولات الأندية الأوروبية حيث تبلغ الجائزة المالية التي يحصل عليها الفائز باللقب 22.69 مليون يورو مقابل 17.59 مليون يورو يحصل عليها الفائز بلقب الوصيف ليبلغ إجمالي الجوائز المالية في النهائي الأوروبي أكثر من 40 مليون يورو.

كما يتنافس الفريقان على الكأس الغالية للبطولة، والمعروفة بلقب “ذات الأذنين”، والتي يبلغ ارتفاعها 73.5 سم، ووزنها 7.5 كجم. هذا بخلاف حصول الفريق الفائز على 40 ميدالية ذهبية توزع على اللاعبين وأعضاء الفريق فيما يحصل الفريق الفائز بالمركز الثاني على 40 ميدالية فضية.

وهناك مكاسب أيضًا للفريق الذي بطولة دوري أبطال أوروبا ؛ منها أنه سيخوض مباراة كأس السوبر الأوروبي أمام إنتراخت فرانكفورت الألماني كما سيخوض النسخة المقبلة من بطولة كأس العالم للأندية وما يتبع ذلك من مكاسب مالية أخرى تبلغ خمسة ملايين يورو للفائز بالسوبر الأوروبي أو 3.8 مليون يورو للفائز بالمركز الثاني في هذه المباراة فيما تختلف جائزة مونديال الأندية طبقاً للمرحلة التي يبلغها الفريق.

حقائــق وأرقام قبل مواجهــــات الفريقيـــن

& سيكون هذا هو اللقاء التاسع بين ريال مدريد وليفربول في كأس أوروبا / دوري أبطال أوروبا بعد الفوز بأول ثلاثة بين عامي 1981-2009 ، لم يفز ليفربول في آخر 5 مواجهات تعادل في مباراة وخسر 4 أُخري أمام ريال مدريد بما في ذلك هزيمة الفريق في النهائي في عام 2018 .

& يلتقى ريال مدريد وليفربول للمرة الثالثة في نهائي كأس أوروبا / دوري أبطال أوروبا وهو النهائي الأكثر بين فريقين في تاريخ المُسابقة . فاز ليفربول بأول نهائي في عام 1981 بهدف دون رد . قبل ان يفوز الميرينغي على فريق ليفربول بثلاثة أهداف لهدف في العاصمة الأوكرانية كييف مطلع 2018 .

& يتطلع ليفربول للفوز بكأس دوري أبطال أوروبا للمرة السابعة في تاريخه ، وإن فاز في باريس فسيتساوي مع الميلان في عدد الآلقاب القارية بـ 7 آلقاب . فيما يأمل ريال مدريد للفوز بكأس أبطال أوروبا للمرة الـ 14 وهو ما يكون ضُعف عدد أي فريق آخر كـ ” ميلان الإيطالي ” صاحب الـ 7 آلقاب . توج ريال مدريد بكل النهائيات السبع الأخيرة التي لعبها . لكن في عام 1981 خسر ريال مدريد أمام ليفربول في النهائي الذي أُقيم في باريس بهدف ألان كينيدي .

& واجه يورغان كلوب ريال مدريد في مرات أكثر من أي مُنافس آخر في دوري أبطال أوروبا وكانت عدد المواجهات 9 فاز في 3 مباريات وتعادل في مباراتين وخسر 4 مباراة . ويمتلك يورغان كلوب أقل نسبة فوز أمام ريال مدريد 33‎%‎ .

& يتطلع التقني الإيطالي كارلو أنشيلوتي للفوز بدوري أبطال أوربا للمرة الرابعة . كأكثر مدرب فاز بذات الأذنين . حيث فاز مع الميلان في الآعوام : 2002-2003 و 2006-2007 وتوج رفقة ريال مدريد بلقب واحد كان في عام 2013-2014 .
رفع كارلو أنشيلوتي الكأس في ثلاث من مبارياته الأربع السابقة في نهائي دوري أبطال أوروبا ، لكنه فشل في ذلك أمام ليفربول في موسم 2004-2005 رفقة الميلان في نهائي العاصمة التركية ” إسطنبول ” حينما خسر بركلات الترجيح 2-3 أما ليفربول .

سجل مواجهات كارلو أنشيلوتي و يورجن كلوب :
• 4 إنتصارات لكارلو أنشيلوتي.
• 3 إنتصارات لكلوب.
• 3 تعادلات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى