الأعمدة

ليلة السبت: بين حدائق الامراء الباريسيين وعروش الامراء الفرنسيين.

لمن سيذهب (كأس ذو الاذنين) ..الى (خزينة) النادي الملكي العامرة بالالقاب.. ام لذئاب الريدز..


بقلم / فيصل صالح
نهائي الارض بين النادي الملكي الاسباني وبين ليفربول الانكليزي..

محمد صلاح يريدها فرصة للثأر.. وبنزيمه يبحث عن المجد الذي يستحقه الهداف الفرنسي فيها…

العجوز الايطالي انشيلوتي ينتظر مكافأة نهاية الخدمة والالماني كلوب يفكر في اللقب السابع لليفربول…

☆ينتظر ملعب الامراء في باريس (ليلة ساخنة) جدا مساء يوم غد السبت ،عندما يحتضن نهائي دوري الابطال المنتظر بين نادي ريال مدريد الإسباني ونادي ليفربول الإنكليزي، وهو ذات الملعب، الذي شهد العديد من المباريات الهامة خلال تاريخه ،وربما ستكون موقعة النادي الملكي والريدز،التي ينتظرها العالم ليلة السبت الثامن والعشرون من مايو 2022 موقعةمن الطراز الرفيع، ويتوقع لها ان يظهر ليفربول، من الناحية النفسية أكثر قوة فيها، ليس فقط بسبب رغبته في الثأر من النادي الملكي ،الذي حرمه من الفوز باللقب السابع قبل اربع سنوات ،وإنما أيضا بعد إخفاقه في الفوز بلقب الدوري الإنجليزي هذا الموسم، وخاصة بعد ان تكرر السيناريو ،الذي حدث
قبل أربع سنوات، وفي مثل ليلة السبت الموافق 28/5، سقط ليفربول الإنجليزي بثلاثية أمام ريال مدريد الإسباني في نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم ،وخسر الفريق فرصة ذهبية لإحراز اللقب الأوروبي قبل تعويض ذلك في الموسم التالي بإحراز اللقب السادس له في تاريخ مشاركاته بالبطولة.
☆ورغم مرور هذه السنوات، ومع المواجهة التي شهدتها البطولة بين الفريقين في دور الثمانية بالموسم الماضي، ما يزال ليفربول يتطلع للثأر من الريال عندما يلتقي الفريقان في ليلة السبت الساخنة، وفي نهائي دوري الابطال للموسم الحالي، وفي الوقت نفسه يدرك ليفربول مدى صعوبة المهمة التي تنتظره في النهائي لاسيما مع الخبرة الهائلة، التي يتمتع بها الريال وتفوق الفريق الإسباني في تاريخ المواجهات السابقة بين الفريقين، حيث خسر ليفربول أمام الريال (3-1) في نهائي البطولة بنسخة 2017 / 2018 في العاصمة الأوكرانية كييف ثم فاز باللقب في الموسم التالي على حساب توتنهام في نهائي إنجليزي خالص للبطولة،ولكن ليفربول عاد ليسقط أمام الريال مجددا وبنفس النتيجة خلال دور الثمانية للبطولة في الموسم الماضي ذهاباً، قبل تعادل سلبي في عقر داره إيّاباً.
وما يزال الفريقان يعتمدان على عدد من العناصر التي خاضت نهائي 2018.حيث يتواجد في معسكر الريدز، المصري محمد صلاح والسنغالي ساديو ماني وجيمس ميلنر وفيرجيل فان دايك وترينت ألكسندر أرنولد. أما في ماكنة “النادي الملكي” فهناك مارسيلو وكريم بنزيمة وتوني كروس وكاسيميرو ولوكا مودريتش ورودريغز، الذي يعتبر قوة هجومية خارقة لريال مدريد في هذا الموسم.
☆والجدير بالذكر أن محمد صلاح قد خرج مصابا بعد نصف ساعة فقط من بداية المباراة في نهائي 2018، ولذلك ستجعل تلك اللحظة المؤلمة لنجم الفراعنة ان يكون حريصاً وحذرا في ليلة السبت من اجل تعويض ما فاته في مواجهة الريال قبل أربع سنوات.
☆كما يتطلع محمد صلاح لإنهاء الموسم بأفضل شكل ممكن كونه الموسم قبل الأخير له في عقده مع ليفربول، مما يعني أن الفترة المقبلة قد تشهد تكثيف المفاوضات بين الطرفين بشأن مستقبل اللاعب مع ليفربول، بالرغم من ان صلاح قد اكد على أنه لن يترك فريقه، وسط مخاوف من أن يصبح رحيله بدون مقابل مالي مجز بالنسبة للنادي في حال انتهى العقد ولم يحصل التمديد، عموما ليفربول مازال يعاني من صدمة ضياع لقب الدوري الإنجليزي، ولكن سيناريو البطولة قد يكون مصدر تفاؤل للفريق قبل خوض النهائي الأوروبي لتشابهه مع سيناريو موسم 2018 / 2019 ،ومثلما كان الحال في الموسم الحالي من حيث الصراع القوي مع مانشستر سيتي على اللقب حتى المرحلة الأخيرة من المسابقة، حلّ ليفربول ثانيا أيضا خلف مانشستر سيتي في موسم 2018/ 2019 بفارق نقطة واحدة.


☆وبدا وقتها أن هذا الصراع على اللقب المحلي،قد وضع ليفربول في أفضل مستوياته حتى نهاية الموسم مما ساعده على الفوز باللقب الأوروبي بالتغلب على توتنهام 2 / صفر في النهائي.
وإلى جانب هذا العامل الذي يبعث على تفاؤل الفريق الإنجليزي، فإن نتائج وإحصائيات ليفربول في البطولة الأوروبية بالموسم الحالي قد تمنحه دفعة معنوية أيضا خاصة أن الفريق بلغ النهائي من خلال عشرة انتصارات وتعادل واحد وهزيمة واحدة.

☆ورغم الهزيمة أمام إنتر في إياب دور الستة عشر، اجتاز ليفربول المواجهة بمجموع المباراتين كما نجح خلال الدور قبل النهائي في قلب تأخره بهدفين نظيفين في الشوط الأول لفوز ثمين 3 / 2 على فياريال في الشوط الثاني من مباراة الإياب التي كانت رسالة تحذير قوية أيضا من ليفربول، الذي تغير مستواه بشكل هائل بين شوطي المباراة.
وأكدت مسيرة ليفربول خلال البطولة أيضا أنه قد يكون الفريق الأفضل في أوروبا حاليا على المستويات الفنية والبدنية والخططية بقيادة مديره الفني الألماني يورغن كلوب، الذي أكدت النتائج على أنه يجيد اللعب وتحقيق نتائج مميزة في المباريات التي يخوضها خارج ملعبه حيث فاز ليفربول بجميع المباريات الست التي خاضها خارج ملعبه في مختلف أدوار البطولة.
وإذا نجح ليفربول في تكرار هذا خلال مباراة السبت، سيتوج بلقبه السابع في دوري الأبطال علما بأن ألقابه الستة الحالية تجعله بالفعل أكثر الفرق الإنجليزية نجاحا في دوري الأبطال.

☆ عموما مازال ليفربول يعاني من صدمة ضياع لقب الدوري الإنجليزي ولكن سيناريو البطولة قد يكون مصدر تفاؤل للفريق قبل خوض النهائي الأوروبي لتشابهه مع سيناريو موسم 2018 / 2019 .
ومثلما كان الحال في الموسم الحالي من حيث الصراع القوي مع مانشستر سيتي على اللقب حتى المرحلة الأخيرة من المسابقة، حلّ ليفربول ثانيا أيضا خلف مانشستر سيتي في موسم 2018/ 2019 بفارق نقطة واحدة.
☆وبدا وقتها أن هذا الصراع على اللقب المحلي، وضع ليفربول في أفضل مستوياته حتى نهاية الموسم ما ساعده على الفوز باللقب الأوروبي بالتغلب على توتنهام 2 / صفر في النهائي.
وإلى جانب هذا العامل الذي يبعث على تفاؤل الفريق الإنجليزي، فإن نتائج وإحصائيات ليفربول في البطولة الأوروبية بالموسم الحالي قد تمنحه دفعة معنوية أيضا خاصة أن الفريق بلغ النهائي من خلال عشرة انتصارات وتعادل واحد وهزيمة واحدة.
☆ومن جهته خاض النادي الملكي منافسات دوري الأبطال في الموسم الحالي بعدما حل ثانيا خلف أتلتيكو مدريد في الدوري الإسباني بموسم 2020 / 2021 لكن الفريق استعاد لقب الدوري الإسباني هذا الموسم دون عناء كبير في ظل التراجع الواضح في مستوى أتلتيكو وتعثر برشلونة كثيرا في النصف الأول من الموسم، وبالرغم من ذلك ، لم يكن طريق النادي الملكي مفروشا بالورود في دوري الأبطال حيث بلغ الفريق النهائي من خلال ثمانية انتصارات وأربع هزائم، وتمكن ريال مدريد من تصدر مجموعته والتي ضمت إلى جانبه إنتر وشيريف تيراسبول وشاختار، ليضرب موعدًا في ثمن النهائي مع باريس سان جيرمان.
وفاز ريال مدريد على باريس سان جيرمان بنتيجة 3-2 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب.
وفي الدور ربع النهائي، وبعد أداء جنوني، تمكن ريال مدريد من تخطي عقبة تشيلسي الإنجليزي بنتيجة 6-3 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب.
☆أما في نصف النهائي، فقد حقق ريال مدريد معجزة بعبور مانشستر سيتي الإنجليزي بنتيجة 6-5 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب، بعد الخسارة على ملعب “الاتحاد” بنتيجة 4-3، ثم الفوز في “سانتياجو برنابيو” بنتيجة 3-1، ولذلك
يسعى ريال مدريد في نهائي ليلة السبت،الذي يعتبر النهائي السابع عشر في تاريخه ، وفي تاريخ دوري أبطال أوروبا ، للفوز باللقب الاوربي للمرة الرابعة عشرة .

☆والجدير بالذكر أن هداف الكرة الفرنسية وريال مدريد كريم بنزيمة،الذي يعيش اجمل ايامه قد تمكن من احراز عشرة أهداف في الأدوار الإقصائية لدوري أبطال أوروبا، هذا الموسم،وبذلك عادل المهاجم الفرنسي كريم بنزيما الرقم القياسي المسجل بأسم البرتغالي كريستيانو رونالدو، زميله السابق في ريال مدريد.
وبذلك تساوى بنزيما بجدارة مع رونالدو في تسجيل أعلى رصيد من الأهداف، التي يحرزها أي لاعب في الأدوار الإقصائية بموسم واحد لدوري الأبطال، إذ سجل عشرة أهداف، مثلما كان رصيد “الدون” مع الريال أيضا، في الأدوار الإقصائية للبطولة في موسم 2015/2016،ويمتلك بنزيما الآن فرصة للانفراد بالرقم القياسي، عندما يلتقي الفريق الملكي مع ليفربول في نهائي دوري الأبطال،في ليلة السبت الساخنة بالعاصمة الفرنسية باريس.
☆وقدم بنزيما موسما استثنائيا مع الريال في البطولة هذا الموسم، ويستطيع معادلة أو تحطيم رقم قياسي اخر مسجل باسم رونالدو خلال المباراة النهائية.
ويتصدر النجم الفرنسي المخضرم قائمة هدافي البطولة هذا الموسم، برصيد 15 هدفا حتى الآن، بفارق هدفين عن الرقم القياسي (17 هدفا) الذي حققه رونالدو في موسم 2013/2014.
ولم يسبق لأي لاعب على مدار تاريخ البطولة، أن سجل أكثر من رصيد بنزيمه هذا الموسم باستثناء رونالدو (17 هدفا) في موسم 2013/2014 و(16 هدفا) في موسم 2015/2016.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى