تقارير

(ساعة للوطن) مبادرة للعصف الذهني أطلقها مبادرو (حرب الفنون)

دعوة شبابية لاستثمار الطاقات للإبداع آليات لإيقاف الحرب

تقرير : الخير صالح عبدالله

يعدّ منتصف عام 2023 الأكثر قُسوة على السودانيين ، جراء حرب منتصف أبريل التي خلفت أوضاعٍ إجتماعية وسياسية وأمنية سيئة للغاية . حيث لملم أغلب المدنيين أشيائهم وذكرياتهم وغادرُوا مقرن النيلين بحُزن عميق ووجع شد أوتارٍ قلوبهم ليُطيب بِهم المقام في دول الجوار لكِنهم لم ينسُوا ويلات ماتعرضُوا لهُ من ذُل ومهانة وحُلم العودة لازالت جذوة في قلوبهم لاتُطفئها سوى صمتٍ أصوات الرصاصة التي لم تصمُت رغم مجهودات الوسطاء.

قالوا : إذا أردت أن تستطلع مُستقبل أُمة من الاُمم فما عليك إلّا أن تنظر إلى واقع شبابها ، طموحاتهم ، أحلامهم ، إنجازاتهم ، تفكيرهم . فالشباب هم الحاضر والمُستقبل .

أطلقت شباب فكرة ” حرب الفنون ” مُبادرة جديدة تُسمى ” ساعة للوطن ” وهي مُبادرة ذاتٍ رسالة حميدة تهدُف صنع المُعجزات واستثمار قدرات الشباب وطاقتهم الإبداعية في إيجاد حلول وأفكار تهدُف إلى إيقاف ” حرب 15 أبريل 2023 ” في السودان .

تقوم فكرة المُبادرة على تخصيص ساعة للوطن المُثخن بجراحاتٍ الحرب ، حيث تُخصص ساعة لكل شخص في المجالات المختلفة بهدفٍ عملية بناء المُجتمع ومُعالجة أزمة الوطن المُزمنة التي خلفتها حربٍ أبريل .

وتقوم رسالة المبادرة على ترسِيخ مبادئ ان للجميع مسؤولية وطنية تجاه مجتمعهم لتعزيز المبادرات التي تهدف إلى إنهاء الحرب وتشجيع على تبنى مهارات الشباب الإبداعية لخلقٍ واقع يُنشد الاطراف المُتحاربة إلى إسكات أصوات الرصاص .

لن تُوقف اللوحات الفنية قذائف الطائرات من السقوط ، والموسيقى لن تهُون من معاناة أحد وبالرغم من ذلك تبقى الثقافة قوى عُظمة .

لاجدال في أن أولوية السودان الحالية تتجسد في إيقاف الحرب بكافة الوسائل من آجل حماية المدنيين العُزل ومعالجة الأوضاع الإنسانية السيئة التي خلفتها حربٍ أبريل . ولتحقيق ذلك بزغت فكرة ” ساعة وطن ” التي تهدف لجمع شتات الأفكار من آجل تأسيس خطاب جامع مع مختلف الأشخاص في المجالات المختلفة للمساهمة بالخروج من أزمة الوطن الحالية .

وبخصوص هذه المبادرة قال مطلقوها ان فكرة المبادرة جاءت لتعزيز رؤيتنا الشبابية المشتركة بمختلف إتجهاتنا للمساهمة في إيقاف الحرب التي أهدرت ثوراتٍ بلادنا وجلبت الفوضى محل الأمان والطُمأنينة واوقفت عجلت الحياة الاقتصادية والسياسية والثقافية والعلمية وساهمت في إرتفاع حِدة الكراهية والعُنصرية . لذا جاءت فكرة مبادرة ” ساعة للوطن ” من آجل إيقاف نزيف الحرب في السودان .

وأضاف ” مُبادرة ساعة وطن هدفها بالدرجة الأولى دعم إيقاف الحرب عن طريق تبنى الشباب أفكار إيجابية مع العمل على دفع عجلة المبادرات التي تدعوُ إلى إيقاف الحرب في السودان .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى