الرياضة

يوم زين المتوج بكاس الجمهورية للديربي السوداني يبدى سروره بالفوز وبجائزة أفضل حصان في الموسم

حوار:عبدالله عزالعرب.
*استعدادتنا بدأت منذ بداية الموسم للوصول للظفر بالكأس وطاقم الاسطبل عملوا على قلب رجل واحد.
*ثقتنا للفوز بالكأس كانت موجودة لكنه لم يمنع قلقنا وخوفنا من بقية الخيول القوية المشاركة المرشحة للفوز.
*خطتنا للفوز تمثلت بالتحرك مع الأربعة خيول الأولى وزيادة السرعة عند ال 7فورلنغ والتعامل مع تغيرات الشوط.
* شعور الفوز مابعداعلان النتيجة كان احساس لايوصف خاصة أنها صادفت الفرحة الكبيرة للجمهوروشعرت انه التتويج الذي يسطر بأحرف من نور.
*الشكر موصول لكل من وقف معنا وازرنا في الفوز وقدم لنا التهنئة بالتتويج وشكر خاص لملاك الخيول وإدارة نادي سباق الخيل بالخرطوم والشركات التي رعت مهرجان الديربي.

الجواد يوم زين ومالكه الفارس الشاب رعد مجدي وفارسه القدير ادم جلابي ومدربه القدير محجوب محمد وسائسه عطروا سماء شوط سباق الديربي بأروع انتصار وتتويج ونجومية الموسم بلا منازع، ورغم أنه تمكن من إحراز نتائج مشرفة خلال الموسم إلا اله لم يحظى بترشيح كبير ولكنه كان يعد للخيول المرشحة الأخرى مفاجأة مزلزلة دمرت أركان الميدان حيث كانت مجريات الشوط مليئة بالاثارة والمتعة ولأول مرة في تاريخ المنافسة تتدخل صورة الفوتوفينش لحسم أمر الجواد المتوج لينتزع الحصان يوم زين بفارسه القدير ادم جلابي فوزا مستحقا مسطرا اسمة ضمن الكبار الذين فازوا بهذا الكاس منذ نشأته عام 1926م.
التقينا بمالك الحصان الفارس رعد مجدي الزبير في دردشة ليحكي لنا عن الانتصار الغالي والتتويج المستحق وجاءت المحصلة على النحو الاتي:
*اولا حدثنا كيف كانت استعدادتكم للديربي؟
-حقيقة كانت الاستعدادات والتجهيزات منذ بداية
الموسم للوصول إلى كاس الديربي وكان طاقم الاسطبل والمدرب يعملون على قلب رجل واحد للظفر بالكأس الغالي.
*هل كنت واثق من الفوز على بقية الخيول ام كنت خائف وقلق لجودة وقوة وكثرةالخيول المرشحة
للفوز؟
-بحمدالله الثقة كانت موجودة وهذا لم يمنع من وجود القلق والخوف لأن المستوى الفني للخيول كان متقاربا وثقتنا وتوقعنا للفوز كانت كبيرة في الحصان يوم زين لأنه ليست به إصابة أو آثار صحية بمعنى أنه كان خالى من الأمراض ولا شيء يمنعه من الفوز إذا سارت الأمور على النحو الطبيعي الذي نريد والحمدلله تحقق النصر.
*حدثنا عن الخطة التي وضعتموها مع المدرب للحصول على الفوز الغالي؟
-الخطة من المدرب القدير محجوب محمد ان يتحرك الحصان مع الاربع مراكز الأولى ويبدأ بزيادة السرعة من مسافة ال 7فورلنغ (1400متر) ليكون في موقف يمكنه من السيطرة على زمام الامور مبكرا، والسباق مجرياته غالباً تتغير بين لحظة واخرى وفعلا تغيرت بسبب تحرك الخيول في الامتار الاخيره بسرعة ولكن القدره كانت ليوم زين بحمدالله.
*صف لنا شعورك والحصان متأخر قليلا حتى الأمتار الأخيرة لخط النهاية وعقب اكتمال الشوط وانتظار حسم النتيجة وهل كنت واثق ان النتيجة ستكون لصالحكم ؟
-السباق كان مثيرا في كل مجرياته والتي تغيرت عدة مرات بسبب تحرك الخيول في الامتار الاخيره بسرعة مذهلة ولكن القدره كانت ليوم زين بكل تأكيد وكل ملاك الخيول والمدربين والسياس والجمهور تفاعلوا مع هذه الجزئيات المتغيرة المرهقة للإعصاب في تلك اللحظات الحاسمة.
* صف لنا شعورك بعد اعلان النتيجة وفوزكم الغالي وتتويجكم بالكاس؟
حقيقة كان احساس لايوصف خاصة وأنها صادفت الفرحة الكبيرة للجمهور بالحصان والجوكي ولشخصي مما جعلتني لا اتمالك نفسي بدموع الفرح والانتصار الغزيرة في هذا اليوم التاريخي الذي فعلا سيسجله التاريخ بأحرف من نور.
*كيف كان كرنفال واحتفال الفرح بالفوز منذ التتويج وكيف كانت مشاركة الاخوة والأصدقاء ومحبي الجواد يوم زين؟
– كان الاحتفال كبيرا وفاق حد الوصف وبدأ منذ لحظة ترقب النتيجة حيث هتفوا بفوز يوم زين وعقب إعلان النتيجة والتتويج بالمضمار والانتقال لنادي الفروسية والمنزل والانتقال لمواقع أخرى في احتفائيات من الجمهور الكريم وعدد كبير من ملاك الخيول والجوكية والمدربين والسياس والأصدقاء مشكورين حتى هذه اللحظة.
*تم تتويجكم عبر الحصان يوم زين بجائزة أفضل حصان في الموسم ضمن جوائز نجوم الموسم من قبل اللجنة المنظمة لمهرجان الديربي وذلك خلال الفقرات التكريمية قبل انطلاقة شوط الديربي هل كان هذا التكريم دافعا أكبر للفوز والتتويج بكأس الديربي السوداني؟
“حقيقة سؤال جميل جدا واقول لك التوفيق والنجاح هو من عند الله الذي يسخر الاسباب لأي نجاح وفوز لكن بصراحة التتويج رفع من روحنا المعنوية جميعات لتحقيق الانتصار، وفوز يوم زين بجائزة أفضل حصان في الموسم يدل على أن التدريب خلال الموسم كان ممتازا وسار وفق ماخطط له والحمدالله كثيرا أن توجنا جهد وعرق الموسم بجوائز تاريخية لاتنسى.
،*اطلعنا على بداية مشوارك بسباق الخيل حتى الوصول لهذه المرحلة المتقدمة من الاحترافية؟
-بدأت مشوار سباق الخيل من نادي الفروسية بولاية الخرطوم منذ العام 2012م وامتلكت فرس انا وإبن خالي حسام مصطفى سيداحمد عام 2014م وبعدها في العام 2017م استخرجت رخصة جوكي وفزت بحصان اسمه المهاب في الدرجة السابعة لمالكته مروة مصطفى سيد أحمد وبعدها بدأنا مشروع أسطبل خيول سباق ايضا انا وابن خالي حسام والفضل يرجع لهذا النجاح للدكتور شداد وعاطف مصطفى وعاطف محمود ووليد المساوي واخيرا وليس اخيرا المدرب محجوب محمد واسطبلنا بحمدالله به خيول جيدة رغم نفوق عدد منها إلا أن ربنا عوضنا بخيول ممتازة كيوم زين وبريكانا واستار مان وغيرها.
*كلمة في ختام الحوار الجميل الذي سعدنا باستضافتك فيه والتهنئة الحارة لك بمناسبة التتويج بكأس الديربي للحصان يوم زين ومزيد من التوفيق والنجاحات لكم ولكل ملاك الخيول.
-الشكر والتقدير لكل من وقف معنا وازرنا وكان وراء نجاحنا وكل من هنئنا بالانتصار والتحية لكل ملاك الخيول الذين كانوا وراء نجاح الموسم بصرفهم وانفاقهم على خيولهم وبذل الغالي والنفيس من أجل الحفاظ على المنشط وارث رياضة الاباء والاجداد والتحية للجوكية والمدربين والسياس وجمهور رياضة سباق الخيل الذواق والعنصر الهام في نجاح هذه الرياضة التاصيلية والشكر لنادي سباق الخيل بالخرطوم والشركات الراعية لتنظيم مهرجان الديربي ووضع جوائز مالية كبيرة وكؤوس فاخرة في اعظم مناسبات سباقات الخيول والشكر موصول للإعلام الرياضي في مختلف وسائلة مشكلا حضورا دائما وفاعلا في نقل كافة فعاليات انشطة الخيول بمختلف ضروبها والله ولي التوفيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى