الأخبار

رصد كامل لاجتماع اجتماع الالية الموسعة للسودان في أديس أبابا

/ انعقد بمقر الاتحاد الافريقي باديس ابابا يوم اول امس ٢٠٢ اجتماع الالية الموسعة للسودان Expanded Mechanism for Sudan والتي تضم اطرافا جديدة انضمت للآلية الثلاثية السابقة Tripartite Mechanism for Sudan والتي كانت مكونة من الامم المتحدة والاتحاد الافريقي والايقاد. اذ انضم للالية الجديدة كل من الاتحاد الأوروبي، دول الترويكا، الجامعة العربية، الامارات، السعودية، قطر، تركيا ‘ مصر ، وعدد اخر من المنظمات والبلدان. وكان عدد الحاضرين في مجمله نحوا من الثلاثين.
٢/ بدأ المتحدثون في تناول القضايا المطروقة المختلفة (مثل وقف الاقتتال والانتقال السياسي والوصول للمتضررين والمحتاجين) بعمومية شديدة ولم يتعرض ايا منهم للحديث عن الاسباب التي جعلت المجتمع الدولي غير قادر لتحقيق اي شيء ازاء هذه القضايا منذ اكثر من اسبوعين.
٣/ شذ عن ذلك التعميم ممثل جنوب السودان الذي تساءل عن اسباب عدم نجاح الاعلانات المتكررة لوقف اطلاق النار. ثم تساءل عن امكانية نجاح هذه الالية الموسعة في فعل شيءٍ في غياب السودان عنها منتقدا قرار الاتحاد الافريقي اقصاء السودان بسبب العقوبات التي فرضت عليه في وقت هو فيه في اشد الاوقات احتياجا للانخراط مع الاتحاد الافريقي في حوار وخطة متكاملة للخروج من الازمة الحالية.
٤/ كان موقف مصر من المواقف المتميزة. حيث ركزت في مداخلتها على ان ما يجري في السودان شأن داخلي وانه ينبغي على الاخرين احترام مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية
للدول ذلك لأن التدخل سيعقد الوضع في السودان اكثر مما هو معقد.
٥/ كما تحدثت اثيوبيا عن اهمية تنسيق جهود المساعدة المقدمة للسودان وذلك لضمان استفادة السودان من هذه المساعدة.
٦/ لم يرض ذلك المملكة المتحدة التي قالت ان مهمة هذه الالية هي التنسيق وليست السيطرة coordination not control. ومن ثم اكدت انه لكل دولة الحق في ان تفعل ما تريده. وركزت هي والنرويج على اهمية احترام الطرفين القانون الدولي الانساني.
٧/ كانت كينيا معنية بأن الاتحاد الافريقي لم يعتمد ما توصلت اليه قمة الايقاد في ٢١ ابريل ٢٠٢٣ من تشكيل لمجلس رئاسي ثلاثي يتولى التفاوض مع طرفي القتال في السودان. وطالبت هذه الالية الموسعة باعتماد ذلك القرار.
٨/ كانت اقوى المداخلات في الاجتماع هي مداخلة محمد الحسن لبات رئيس ديوان الاتحاد الافريقي. حيث انتقد البروفيسير لبات مسار الاجتماع ووصفه بغير الفعال او المجدي وذلك بسبب كبر حجم الالية الموسعة. وقال انهم كانوا يجدون صعوبة في التوصل لقرارات في اطار الالية الثلاثية فكيف اذن يكون الحال في مثل هذه الالية المترهلة. وقال انه لابد من ايجاد وسيلة لهيكلة هذه الالية على مستويين مستوىً تخطيطي وآخر تنفيذي.
٩/ كان الاتحاد الافريقي قد اعد مسودة لمذكرة مفاهيمية concept note سماها خطة خفض التصعيد في السودان the deescalation plan for Sudan تم توزيعها على المجتمعين قبيل الاجتماع. في مجملها تناولت المسودة القضايا بطريقة معممة. ذلك باستثناء ما ورد فيها من مقترح لجعل سكرتارية تنفيذية للالية وان يكون للالية اجتماع على مستوى القمة.
١٠/ استثناء من نهجها المعمم تناولت المذكرة مسألة التسوية السياسية بقدر من التفصيل والجرأة. اذ تجاوزت الاتفاق الإطاري فلم تشر اليه مطلقا ودعت لاطلاق عملية سياسية شاملة. فقد جاء في الفقرة (F) منها التي عنوانها:
Resumption of an inclusive, fully representative Political Process:
وضمن رصدها لعوامل خفض التصعيد، ما يلي:
The Mechanism will therefore need to engage the range of Sudanese stakeholders, including reaching out to civic actors, resistance committees, and other non- armed stakeholders in Sudan with a view to promoting a Proposal for the Resumption of the Political Process towards an inclusive, democratic, civilian-led transition government that is able to address the acute political and economic recovery of the country.
كما يلاحظ فيها الحديث عن the conclusion of the transition والذي هو اسم الدلع لاجراء الانتخابات. اذ ورد في الاسطر التالية منها ما يلي:
The Proposal should seek to secure consensus on the pathway for resolving outstanding issues and moving towards the conclusion of the transition that addresses the underlying issues, such as need for effective security sector reform.
١١/ غير ان هذه المسودة لم ترض الدول المشاركة في الاجتماع فقالت ان هذه المسودة لم توزع لها قبل وقت كاف وانها لم تجد الوقت اللازم للاطلاع عليها. ومن ثم لم يتمكن الاجتماع من اجازة تلك المسودة.
١٢/ بحسب معلوماتنا سينعقد جتماعا اخر للالية الثلاثية باديس ابابا لينظر في ماذا بعد.
اديس ابابا ٣ مايو ٢٠٢٣

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى