ولايات

استقرار الاوضاع الصحية في محلية الدلنج

اكدت السلطات الصحية بمحلية الدلنج استقرار الأوضاع الصحية بشكل عام مع انتشار امراض الملاريا والاسهالات.
وقال جلال النعيمة مدير الخدمات الصحية بالمحلية لراديو دبنقا إن المحلية شهدت ارتفاعاً كبيراً في حالات الإصابة بالملاريا والاسهالات خلال الفترة الماضية نجمت عنها وفيات.
وأرجع جلال ذلك إلى تردي البيئة وانعدام الادوية عن المنطقة خلال الفترة الماضية، حيث توقف عمليات المكافحة خلال فترة الخريف، كما توقف العاملون عن مزاولة العمل بسبب عدم صرف مرتباتهم إضافة الى الأوضاع الأمنية التي تشهدها ولاية جنوب كردفان والتي تسببت بدورها في إعاقة وصول الادوية، ويستغرق وصول الادوية فترة زمنية طويلة جراء عمليات التنسيق المعقدة بين الحكومة والحركة الشعبية والدعم السريع.
وكشف جلال عن ظهور أمراض سوء التغذية وسط الأطفال إضافة الى معاناة المصابين بأمراض الكلى الذين يسافرون الي الأبيض، كوستي وود مدني بغرض الحصول على العلاج عقب اغلاق طريق الدلنج- كادوقلى.
واشار جلال إلى تحرك للمبادرات الشبابية بالتضامن مع لطات لمجابهة خطر تردي البيئة، حيث انتظمت عدد من المبادرات الشبابية خلال هذا الأسبوع في عمليات لإصحاح البيئة.

من جهة ثانية، كشف جلال النعيمة مدير الخدمات الصحية بمحلية الدلنج عن تسجيل 448 حالة إصابة بالكوليرا خلال الفترة السابقة بينها ثمانية وفيات.
وقال جلال النعيمة لراديو دبنقا إن الحالات سجلت في الفترة من 28مايو الى 3اغسطس الماضي وأشار الى عدم تسجيل حالات إصابة بحمى الضنك حتى الآن مشيراً إلى اتخاذ السلطات تدابير وقائي نسبة لمجاورة ولاية جنوب كردفان ولاية شمال كردفان التي تشهد انتشار كبيرة للمرض.

من جهة ثانية، وصلت إمدادات صحية من منظمة الصحة العالمية الى مدينة الدلنج بولاية جنوب كردفان يوم الثلاثاء بالتنسيق مع الحركة شمال ( قيادة الحلو).
وقال جلال النعيمة مدير الخدمات الصحية بالمحلية لراديو دبنقا إن المساعدات شملت الأدوية الضرورية التي تحتاجها المحلية إلا أنها غير كافية وشملت أدوية الضغط والسكرى والغدة وأشار الى شروع السلطات في توزيعها على المراكز الصحية المختلفة بالمحلية.
وكشف جلال النعيمة عن مبادرة للتنسيق بين الجهات الأمنية المختلفة بالولاية بغرض انسياب الامدادات الصحية لكافة المواطنين بالولاية دون وضع عراقيل امامها.
واشار إلى أن المبادرة الآن في طور البداية الا انها قطعت شوط كبيرا.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى