الرياضة

كيف انهارت قيمة كريستيانو رونالدو السوقية

تراجعت القيمة التسويقية للنجم البرتغالي كريستيانو رونالدو بشكل واضح، منذ انتقاله لمانشستر يونايتد في صيف عام 2021.

وتعاقد مان يونايتد مع رونالدو لمدة موسمين قادما من يوفنتوس الإيطالي مقابل 15 مليون يورو، بالإضافة إلى 8 ملايين أخرى كمتغيرات.

ورغم الضجة الكبيرة التي صاحبت عودة رونالدو لـ “مسرح الأحلام”، إلا أنه يمر بأصعب فتراته على كافة الأصعدة خلال الوقت الراهن، والتي بدأت بوفاة طفله حديث الولادة، ثم الجدل الذي أحاط برغبته في الرحيل عن يونايتد، مرورا بجلوسه على مقاعد بدلاء الفريق.

واكتملت أزمات النجم البرتغالي بالخروج من دوري الأمم الأوروبية، بالخسارة أمام إسبانيا في الوقت القاتل بهدف دون رد حمل توقيع ألفارو موراتا.

تلك الأزمات وخاصة تراجع مستوى رونالدو الفني والبدني، أدت إلى انخفاض قيمته التسويقية والتي وصلت لـ20 مليون يورو، حسب موقع “ترانسفير ماركت” الخاص بإحصائيات كرة القدم.

قبل كريستيانو رونالدو.. كيف أنقذ الطب النفسي نجوما وأندية من الجحيم؟

قيمة كريستيانو رونالدو

انضم رونالدو لصفوف مانشستر يونايتد في صيف 2021، قادما من يوفنتوس وقت أن كانت قيمته التسويقة تقدر بـ45 مليون يورو.

ورغم السجل التهديفي المتميز لرونالدو في عامه الأول مع يونايتد بعد العودة، إلا أنه لم يحظ بموسم جيد على مستوى الألقاب، فقد احتل “الشياطين الحمر” المركز السادس في ترتيب الدوري الإنجليزي، بما أدى للغياب عن دوري أبطال أوروبا والمشاركة في الدوري الأوروبي.

وتمكن “صاروخ ماديرا” خلال الموسم الماضي من تسجيل 24 هدفا وصنع 3 خلال 38 مباراة بجميع المسابقات.

وبدأت قيمة رونالدو التسويقية في الانهيار مطلع ديسمبر/ كانون الثاني 2021، وبلغت 30 مليون يورو، واستمرت على هذا المنوال حتى بداية الشهر الماضي.

ومع منتصف سبتمبر/ أيلول الماضي، وصلت قيمة رونالدو التسويقية إلى 20 مليون يورو، نتيجة لعدة عوامل أبرزها خروجه من حسابات المدرب الهولندي إيريك تين هاج والذي جعله حبيسا لمقاعد البدلاء في 4 مباريات متتالية من البريميرليج.

فضلا عن تراجع مستواه التهديفي، حيث لم يسجل رونالدو سوى هدفا واحدا خلال 8 مباريات خاضها مع “الشياطين الحمر” هذا الموسم، بجانب صيامه التهديفي مع المنتخب البرتغالي منذ 9 يونيو/ حزيران الماضي.

السقوط من القمة

يأتي هذا السقوط بعدما وصلت قيمة رونالدو التسويقية في بعض الأحيان لـ120 مليون يورو، وتحديدا خلال موسم 2015-2016، رفقة ريال مدريد الإسباني.

وانخفضت قيمة رونالدو 10 ملايين يورو فقط مع نهاية عام 2016 ثم وصلت إلى 100 مليون يورو، قبل أن تعود لمعدلها الطبيعي في 2018 (إلى 120 مليون يورو)، وهو العام الذي شهد تتويجه بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة الخامسة في تاريخه والأخير مع الريال.

جدير بالذكر أن رونالدو شارك مع يوفنتوس في 134 مباراة بكافة المسابقات، سجل خلالها 101 هدف وصنع 22 هدفا، وهي أحد أفضل فتراته على الصعيد الفردي بالدوريات الأوروبية الكبرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى