الأعمدة

جسدان في المرقص

صديق الحلو

جسدان في المرقص قصص محمد سالم مهدي
أسئلة كونية كبرى مستحيل تجاوزها أو القفز عليها.
جسدان في المرقص قصص محمد سالم مهدي من منشورات ويلوز هاوس 2021
مذكرات ضد التشاؤم. قصص من الشغف والحنان القديم والخيال. في قصته الرقاب الكوزموبوليتانيه الثيمات هنا تتعالق وتترابط لتؤدي لمعاني غير الدلالات المباشرة السريالية والرمزية هنا ليس نوعا من الترف وإنما ضرورات الراهن والمرحلة حيث كانت الدكتاتورية جاثمة على البلاد والعباد.
محمد سالم يعرف اين يضع خطواته ولدية القدرة على التجاوز في قصته الأخطاء البشرية. العلاقات هنا رغم حتميتها الا ان التغيير قادم لامحالة. علاقة تضاد وتشابه. جسدان في المرقص تناقش أسئلة الوجود والعدم واشكاليات الموت و الحياة. فهي أسئلة كونية كبرى مستحيل القفز عليها اوتجاوزها. في قصته المحارب في صالة العرض… لايتوقف الأمر هنا على مآسي الحروب وإنما تمت مهادنة صغيرة قبل خوضنا لتلك المعركة. كانت مهادنة أشبه بأن يستمع المرء لأغنية لايحبها(ص) 24.
لاجل كل هذا على أن أنسى ابدل حياتي بماض غير ماضيها واصير ملاكا محايدا يحكي. الرمز في مجموعة جسدان في المرقص امتدادات متفرعة ومتشعبة. وعالم محمد سالم مليء بكل الاحتمالات. يقول السرد شيئا والدلالات تقول شيئا آخر.
والمسكوت عنه والمقموع في لب الأحداث. الاستعارات تقلب الحقيقة إلى مجاز. في قصته الموت مع الجماعة عرس. وقد يكون عيد. يود أن يظل هكذا طفل لامبال ويحب النوم وصار لايفرق بين كونه حاضرا في عالم الوعي أوفى عالم الغياب. جسدان في المرقص قصص سياسية. دينيه… وتتطرق للمباح وغير المباح في رمزية عالية. أحداث فيها الفنتازيا الخرافة والماوراء. حيث لاحدود أو مناطق فاصلة بين المعقول واللامعقول .
ليس هناك ترف لغوي وإنما تكثيف موظف بجدارة لخدمة الشكل والموضوع. حكي عن المقموعين. المهمشين وناس القاع. يعدل محمد سالم علاقات اللغة ويستعمل السخرية بجدارة.
في قصته الحلم واللغات يقول الجميع أن نادر النور قد نجح في تحقيق حلم الشعب. حلم المغادرة… الكل يريد أن يهاجر ويغترب. سرب الحالمين يزداد كل يوم ومازال.
جسدان في مرقص قصيدة من التوق…
والصمت هو تعبير عن الاكتشاف. يعني البحث عن الجنة. حوار الأنا مع الذات والآخر. تتجاهلني واتجاهلها واجد انه لامفر فهذا يعني أننا لازلنا نفكر في بعضنا بوصفنا شيئين يتوقان لشيء مشترك.
الحظ العاثر والتصرفات الغريبة وذاك الانجذاب. قصة رائعة تغويك أن تقع في الفخ والأجمل انها نجحت في الإيقاع بك والليل مليء بالشجن واحلى بالصدف السعيدة. والمتلقي معبأ بالمتوقع وغير المتوقع بما يفعله جسدان في المرقص. القصص تنسحب إلى جماليات عالية القيمة وتجريب ذكي وموفق. تحس بحلاوة الكبرياء والأنفة. وتسامي الروح والعقول والقلوب معا.
قصص تكسبك كل لحظة شيء جديد كصبايا يانعات فاتنات يضحكون بدلال حيث لايمكنك مقاومة كل ذلك .
تحس بالنقاء والشفافية وذاك الالق.
هنا فتح جديد في عالم القص انقلبت أحوال السرد وتحولت في هذه المجموعة وصارت معيارا ذهبيا تحتمل كل الأوجه. قصص تجاوزت الأعراف الجامدة والمفاهيم المتصلبة عن كتابة القصة وكيف تكون.
وخلف هذه القصص هناك جماليات لاحصر لها تجذب المتلقي المتذوق الفطن.
المعروف أن هذه مجموعة قصص محمد سالم الأولى قبلها أصدر ديوانا من شعر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى