الأخبار

الجيش السوداني والدعم السريع يعلنان موقفيهما من تمديد الهدنة

 

أعلن الجيش السوداني وقوات الدعم السريع استعدادهما لبحث إمكانية الموافقة على تمديد اتفاق الهدنة الحالي الذي ينتهي مساء اليوم الاثنين، في المقابل اتهم بيان سعودي أميركي طرفا النزاع بانتهاك الهدنة وإعاقة إيصال المساعدات الإنسانية واستعادة الخدمات الأساسية.

يأتي هذا في وقت تبادل فيه الطرفان القصف الجوي والمدفعي في ضاحية الحلفايا شمالي الخرطوم بحري، بينما أكدت نقابة أطباء السودان ارتفاع عدد القتلى في صفوف المدنيين إلى 866 منذ بداية الاشتباكات منتصف أبريل/نيسان الماضي.

وقال شهود عيان إنه أمكن سماع صوت اشتباكات الليلة الماضية ويوم الأحد في العاصمة الخرطوم، بينما ذكر مراقبون لحقوق الإنسان أن قتالا شرسا وقع في الفاشر إحدى المدن الرئيسية في إقليم دارفور غرب البلاد.

وقال الجيش في بيان إنه ملتزم باتفاق وقف إطلاق النار قصير الأمد الموقع في جدة، والترتيبات الإنسانية التي تضمنها، مؤكدا أنه يبحث إمكانية الموافقة على تمديد الاتفاق الحالي الذي ينتهي مساء اليوم .

وشدد الجيش على استمراره في الالتزام بوقف إطلاق النار حتى حلول هذا الموعد.

في المقابل، أعلنت قوات الدعم السريع استعدادها الكامل لمواصلة المباحثات لمناقشة إمكانية التوصل إلى تجديد اتفاق وقف إطلاق النار والترتيبات الإنسانية.

وأضافت في بيان أنها تواصل مراقبة الهدنة لاختبار مدى جدية والتزام الطرف الآخر للمضي في تجديد الاتفاق من عدمه

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى