الرياضة

مجلة “فوربس” الأمريكية للمال والأعمال، تعلن عن قائمتها السنوية لأعلى لاعبي كرة القدم دخلاً في العالم.

مبابي يتصدرها لأول مرة، ويزيح ميسي، ورونالدو، من الصدارة، التي سيطرا عليها منذ عام 2014.

إرلينغ هالاند يدخل قائمة العشرة الأوائل لأول مرة، ومحمد صلاح يتفوق عليه في الدخل السنوي المتوقع بحلوله خامساً.

كيليان مبابي مبابي ينهي سيطرة ميسي ورونالدو على قائمة أعلى اللاعبين دخلاً في العالم

كشفت مجلة “فوربس” الأمريكية للمال والأعمال، عن قائمتها السنوية لأعلى لاعبي كرة القدم دخلاً في العالم في عام 2022، والتي تصدرها كيليان مبابي لأول مرة، منهياً سيطرة الثنائي ليونيل ميسي، وكريستيانو رونالدو، منذ عام 2014.

ورغم تراجعهما في القائمة، ليونيل ميسي، وكريستيانو رونالدو، لا يزال من المتوقع أن يكسبا نحو 100 مليون دولار لكل منهما على الأقل هذا الموسم، في قائمة عرفت مداخيل قياسية إجمالية للعشرة الأوائل في تصنيف أعلى لاعبي كرة القدم دخلاً في العالم لعام 2022، حيث وصل مجموع مداخيلهم 652 مليون دولار.

وأوضحت الصحيفة أن كيليان مبابي يتوقع أن يكسب نحو 120 مليون دولار مع نهاية موسم (2022ـ2023)، قبل الضرائب ورسوم الوكلاء، وهو رقم قياسي جديد في تصنيف “فوربس” السنوي لأعلى لاعبي كرة القدم دخلاً بالعالم، ويعود ذلك بشكل أساسي إلى راتبه الحالي الضخم في باريس سان جيرمان، عقب تمديد عقده مع النادي لمدة 3 سنوات في وقت سابق من هذا العام.

ووفقاً لعقده الجديد الذي لم يتم الإعلان عنه مثل معظم عقود لاعبي كرة القدم، سيجمع مبابي ما يقرب من 110 ملايين دولار بين راتبه، ومكافأة توقيعه لهذا الموسم، وفقاً لخبراء الصناعة. هذا بالإضافة إلى ما يقدر بـ 18 مليون دولار من أعماله خارج الملعب، حيث يعد مبابي الوجه الأول لمجموعة من الشركاء من بينهم “نايكي”، و “ديور”، و “هوبلوت”، و “أوكليي”، و “بانيني”… أعماله لا تتوقف عند هذا الحد: ظهر مبابي مؤخراً على غلاف لعبة الفيديو “فيفا” للسنة الثالثة على التوالي، وأسس شركته الخاصة للإنتاج، وانضم إلى منصة “فانتاسي إن إف تي سوراري” كسفير ومستثمر.

صعود مبابي يضع ميسي ورونالدو في منطقة غير مألوفة. سيطر الثنائي على المركزين الأول والثاني في قائمة الأرباح كل عام منذ 2014.

اقرأ أيضاً.. الكشف عن قيمة راتب هالاند الفلكي مع مانشستر سيتي

هذا لا يعني أن أكثر لاعبي كرة القدم تتويجاً قد تخلوا عن أي من قوتهم في الكسب، خاصة خارج الملعب، مع وصولهم لآخر سنوات حياتهم المهنية. ومن المتوقع أن يجني ميسي (35 عاماً) ، 110 ملايين دولار هذا الموسم (55 مليون دولار منها من أعماله خارج الملعب)، بينما من المقرر أن يكسب رونالدو (37 عاماً) ، 100 مليون دولار (60 مليون دولار منها من أعماله خارج الملعب، أكثر من أي لاعب آخر). وقع كلاهما صفقات مربحة مع شركات العملات المشفرة خلال العام الماضي، حيث حصل ميسي على 20 مليون دولار سنوياً من “سوسيوس”، ودخل رونالدو في شراكة مع “بينانس” مقابل مبلغ لم يكشف عنه.

إجمالاً، من المتوقع أن يجمع اللاعبون العشرة الأعلى أجراً أرباحاً قياسية قبل خصم الضرائب بلغت 652 مليون دولار هذا الموسم، بزيادة 11٪ عن العام الماضي الذي بلغ 585 مليون دولار. تمثل المراكز الثلاثة الأولى وحدها أكثر من 50٪ من هذا الرقم. لا تزال الرواتب والمكافآت تمثل الجزء الأكبر من الإجمالي، حيث تحسنت بنسبة 7٪ لتصل إلى 444 دولارا

هالاند يقتحم المراكز العشرة الأولى وصلاح خامساً

وعرفت القائمة تواجد الوحش النرويجي إرلينغ براوت هولاند ضمن 10 الأوائل لأول مرة، بعد مرور شهرين تقريباً على بداية الموسم، هالاند سيطر على العنواين الرئيسية بشكل كامل بسبب أدائه القوي للغاية.. أثبت اللاعب البالغ من العمر (22 عاماً) أنه يستحق كل سنت من رسوم الانتقال البالغة 63 مليون دولار، التي دفعها مانشستر سيتي ، حيث سجل 19 هدفاً في 11 مباراة فقط في الدوري الإنجليزي، ودوري أبطال أوروبا. يأتي النرويجي في المرتبة السادسة على قائمة هذا العام، ومن المتوقع أن يجني 35 مليون دولار من الراتب والمكافآت هذا الموسم، بالإضافة إلى 4 ملايين دولار من أعماله خارج الملعب.

هالاند، ينضم في القائمة إلى مبابي باعتباره اللاعب الوحيد الذي يقل عمره عن 30 عاما في قائمة هذا العام ، مستهلاً حركة الشباب التي من المقرر أن تهيمن على كرة القدم العالمية لسنوات قادمة.

ويظهر نجمنا العربي محمد صلاح في القائمة بحلوله خامساً، حيث يتوقع أن يربح 53 مليون دولار هذا الموسم، منها 18 مليون دولار من أعماله خارج الملعب. ويعود الفضل في ذلك إلى تجديد عقده مؤخراً مع ليفربول حتى عام 2025، إلى جانب كونه أحد الشركاء الرئيسيين لشركة “أديداس”.

قائمة أعلى 10 لاعبين دخلاً في العالم 2022 حسب مجلة “فوربس” الأمريكية

كيليان مبابي: 128 مليون دولار

ليونيل ميسي: 120 مليون دولار

كريستيانو رونالدو: 100 مليون دولار

نيمار: 87 مليون دولار

محمد صلاح: 53 مليون دولار

إرلينغ هالاند: 39 مليون دولار

روبرت ليفاندوفسكي: 35 مليون دولار

إيدين هازارد: 31 مليون دولار

أندرياس إنيستا: 30 مليون دولار

كيفين دي بروين: 29 مليون دولار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى