الرياضة

اختتام ورشة عمل مركز مقاصة الفيفا «FIFA Clearing House»، التي نظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم، عبر تقنية الفيديو لممثلي الاتحادات الكروية الأعضاء.

وناقشت ورشة العمل، التي أدارها سيزار يدرو رئيس مركز المقاصة، آليات مساهمات التضامن، وتعويضات بدلات التدريب في مركز «FIFA Clearing House»، المختص بمتابعة حقوق الأندية التي دربت اللاعبين من عمر 12 إلى 23 عاماً، وكيفية تحصيلها خاصة لأندية التدريب ذات مصادر الدخل القليلة.

وبناءاً على منهجية عمل غرفة المقاصة، تم إطلاق الإجراءات التالية التي تُعتبر الاتحادات الوطنية طرفاً فيها:

محفزات مكافآت التدريب: تقوم الاتحادات الوطنية بالإعلان عن محفزات مكافآت التدريب (وهي الانتقالات المحلية والدولية، بالإضافة إلى أول عمليات تسجيل للمحترفين) ومن ثم يقوم FIFA بدراستها لتحديد مدى الاستحقاق.

جواز السفر الإلكتروني للاعب: عندما يتم تحديد محفز لمكافآت التدريب، يتم استحداث جواز سفر إلكتروني للاعب باستخدام معلومات التسجيل ذات الصلة التي يتم الحصول عليها من الاتحاد الوطني المعني، ويتم التأكد من أن استكمال بيانات جواز السفر للاعب من خلال عملية مراجعة

توزيع مكافآت التدريب من خلال غرفة المقاصة لدى FIFA: ستُجري غرفة المقاصة تقييماً متعلقاً بالامتثال لكافة الأطراف المعنية، وحالما تتم المصادقة على هذا التقييم، سيتم إتمام المدفوعات من النادي الجديد إلى نوادي التدريب.
ويرجع الفضل في إنشاء غرفة مقاصة بـ FIFA إلى لجنة الشخصيات الفاعلة في كرة القدم التي اقترحت الفكرة ووافق عليها مجلس FIFA،

والغرفة هي كيان مستقل تم تأسيسه في فرنسا ويهدف لأمرين رئيسيين أولهما هو مركزية ومعالجة وإتمام المدفوعات آليا بين الأندية، وبشكل مبدئي بكل ما يتعلق بمكافآت التدريب (تعويض التدريب ومساهمات التضامن)، بينما يتمثل الهدف الثاني في تعزيز الشفافية المالية والنزاهة داخل نظام التحويلات المالية الدولية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى