الأخبار

مقررات هامة لحاكم دارفور مع الولاء والادارة الاهلية لايقاف نزيف الدماء بالاقليم

*بسم الله الرحمن الرحيم*
*جمهورية السودان*
*حكومة إقليم دارفور*

البيان الختامي للاجتماع الطارئ المشترك لحاكم إقليم دارفور مع ولاة الولايات والمجلس الاعلي للإدارة الأهلية والغرف التجارية بدارفور.

*ديباجة :–*

على خلفية الأحداث المؤسفة التي تشهدها البلاد وبدعوة من حاكم إقليم دارفور القائد ”مني اركو مناوي“ انعقد في مدينة الفاشر حاضرة ولاية شمال دارفور في الفترة من 14 _ 15 مايو 2023م اجتماعا طارئا لبعض من ولاة دارفور وممثلين عن المجلس الاعلي للإدارة الأهلية والغرف التجارية بالإقليم حيث ناقش الاجتماع العديد من القضايا والموضوعات العاجلة وقرر الآتي :—

1 – ترحم المجتمعون على جميع الارواح التي إزحقت في هذا الحرب اللعين مع دعوة الطرفين للإحتكام الى صوت العقل حقنا للدماء الشعب السوداني الأبي
٢- زيارة عاجلة إلى ولاية غرب دارفور مدينة (الجنينة) والوقوف ميدانيا علي مجمل الأوضاع العامة والعمل على استتباب الامن ورتق النسيج الاجتماعي والتعايش السلمي.

٣- حث جميع الأطراف المتحاربة علي إنفاذ كل ما ورد في إعلان (جدة السعودية) الموقع بين الطرفين خاصة فيما يلي وقف العنف وتمكين إيصال المساعدات الإنسانية واستعادة الخدمات الأساسية للمدنيين.

٤- تشكيل قوة مشتركة من حركات الكفاح المسلح لحماية ممتلكات المواطنين والمرافق الحكومية وتأمين حركة القوافل التجارية من والي الولايات الخمس بالتنسيق مع الشرطة

٥ – تكوين لجنة مصغرة لصياغة ميثاق شرف للتعايش السلمي بدارفور علي ان يشكل من خمسة أعضاء (إداري- قانوني- أمني – إعلامي ـ رجل إدارة أهلية).

٦ – تفعيل عمل القوة المشتركة ”حركات الكفاح المسلح” بالتنسيق مع الأطراف المتحاربة لتأمين وحماية حركة القوافل التجارية على الطريق القاري ‘ الخرطوم الأبيض ـ الفاشر ـ الجنينة ـ الطينة ـ ليبيا ـ تشاد.

٧ – تكوين لجنة عليا لإدارة الأزمة برئاسة حاكم الإقليم وولاة دارفور.

٨ – تفعيل حركة المطارات (الفاشر ـ نيالا ـ الجنينة ) بغرض انسياب المساعدات الإنسانية والمستلزمات الطبية للمتأثرين.

٩ – تفعيل دور المجلس الاعلي للإدارة الأهلية في الاقليم بغرض رتق النسيج الاجتماعي والتعايش السلمي بين مكونات المجتمع.

١٠ – تفعيل دور الإعلام والثقافة لمحاربة خطاب الكراهية والإشاعات والدعوة للسلم الاجتماعي وقبول الآخر.

١١ – الإعداد المبكر للموسم الزراعي وتكثيف الجهود لانجاحها هذا العام.

١٢ ـ نداء عاجل لكافة الخيرين والمنظمات الوطنية والهيئات الدولية والمتطوعين من الأطباء والكوادر الصحية بمسارعة الخطى لمرافقة السيد الحاكم لتقديم الإسعافات و المساعدات الإنسانية والمستلزمات الطبية العاجلة للمتأثرين بالاحداث في ولاية غرب دارفور.

*سكرتارية الاجتماع*

الاثنين 15 مايو 2023م

*الفاشر*

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى