الرياضة

حكاية البطاقات الملونة في كأس العالم

العنف الذي صاحب مباراة انجلترا والارجنتين عام 1966 كانت سببا في ابتكارها

الحكم الاماراتي بوجسيم يقتحم بنك الاحتياط الارجنتيني ويطرد كانيجيا من مقاعد البدلاء

ماردونا ورونالدينو وزيدان وتوتي وديفيد بيكهام اشهر النجوم الذين تعرضوا للطرد

طارق ذياب اول من تلقي البطاقة الصفراء والعراقي باسل كوركيس اول عربي يطرد في المونديال

البرازيل المنتخب الاكثر حصولا علي البطاقات الحمراء واليابان تتصدر قائمة اللعب النظيف

من هو الحكم الذي اشهر اول بطاقة حمراء واللاعب صاحب اول حالة طرد في كاس العالم

كتب / يحيى السويد :

“” سبب ابتكار البطاقات !!

ربما لايعرف البعض أن البطاقات الملونة ( الصفراء والحمراء ) التي يستخدمها حكام كرة القدم , هي إحدى تعديلات اللعبة الشعبية الأولى كغيرها من التعديلات , ولم تكن معروفة عند بداية ابتكارها .
وكانت مباراة المنتخب الإنكليزي المضيف ونظيره الأرجنتيني , في الدور ربع النهائي من بطولة كأس العالم 1966 السبب الرئيس والمباشر لابتكار البطاقتين .
فقد شهدت المباراة العنيفة والتي أدارها الحكم الألماني رودولف كريلتين , والذي اتخذ عدة قرارات قاسية من دون أن ينذر اللاعبين , حيث لم تكن قراراته واضحة في تلك المباراة .
وبعد تسجيل المنتخب الإنكليزي هدف الفوز, اعترض لاعبوا منتخب الأرجنتين على شرعيته , بحجة أن مسجله جيف هيرست كان في موقف تسلل , فتوجه حكم اللقاء إلى قائد المنتخب الأرجنتيني أنطونيو راتين الذي أكثر من الإعتراض , وأمره بالخروج من الملعب لكنه رفض , ولم تعرف الجماهير المتواجدة في الملعب ما يحصل , فأضطر الحكم للاستعانة بالشرطة لإخراجه من الملعب .
بعد انتهاء مباريات ذلك اليوم , وبينما كان الإنكليزي كين آستون وهو مشرف حكام البطولة , يقود سيارته إلى بيته , توقف على إشارة مرور , فانتبه إلى الأضواء وخاصة الأحمر الذي يعني ممنوع المرور , فأخذ الفكرة وعرضها على المسؤولين فتم اعتمادها , الصفراء التي تعني التحذير أي الإنذار, فيما تدل الثانية على الطرد والخروج من الملعب .
في مادتنا القادمة نبحر معكم لنتحدث عن البطاقات الملونة في تاريخ كأس العالم :

قبل المونديال القطري فإن 79 منتخباً سبق له شرف المشاركة في النهائيات العالمية من مختلف القارات , لعبت هذه المنتخبات 900 مباراة خلال 21 نسخة , شهدت هذه المباريات إشهار 2281 بطاقة صفراء , بمعدل 2,53 بطاقة في المباراة الواحدة , في حين رفعت البطاقة الحمراء في 173 مناسبة , بوجه 172 لاعباً , منها 117 بطاقة خلال مباريات الدور الأول , و26 في الدور الثاني , و23 في رب النهائي , و6 في نصف انهائي و 5 بطاقات في المباريات النهائية . بمعدل 0,19 بطاقة في المباراة الواحدة .

“” البرازيل المنتخب الاكثر حصولا علي البطاقات الحمراء في المونديال !!

وهناك 59 منتخباً تذوق لاعبوها طعم مرارة الطرد بالكرت الأحمر , في مقدمتها المنتخب البرازيلي الذي نال 11 بطاقة حمراء في 109 مباريات خاضها في النهائيات خلال 21 نسخة . وهو الوحيد الذي لم يتغيب عن أية نسخة من البطولة .
يليه المنتخب الأرجنتيني بـ 10 بطاقات في 66 مباراة , فالأورغواي ثالثة بـ 9 بطاقة في 56 مباراة .
ثم ألمانيا بـ 8 بطاقات في 109 مباريات , وإيطاليا بـ 8 بطاقات أيضاً في 83 مباراة , ومثلهما الكاميرون, لكن في 23 مباراة فقط .
ثم هولندا بـ 7 بطاقات , وكل من المكسيك و فرنسا والبرتغال وجمهورية التشيك مع (تشيكوسلوفاكيا السابقة ) بـ 6 بطاقات لكل منتخب , وصربيا ( مع يوغسلافيا السابقة ) و المجر 5 بطاقات , ثم الولايات المتحدة الأمريكية وكرواتيا وأستراليا والإتحاد السوفياتي ( مع روسيا ) 4 بطاقات , ثم إنكلترا و تشيلي و السويد وبلجيكا وبلغاريا والدنمارك 3 بطاقات , وكل من كوريا الجنوبية و البارغواي و جنوب إفريقيا و تركيا والجزائر و هندوراس و بوليفيا و سويسرا ببطاقتين لكل منتخب .
وهناك 28 منتخباً تعرضت لحالة طرد واحدة , في مقدمتها المنتخب الإسباني الذي تلقى بطاقة حمراء واحدة في 63 مباراة خاضها في النهائيات ,أما بقية المنتخبات وحسب عدد المباريات فهي : بولندا – النمسا – أسكوتلندا – كولومبيا – نيجيريا – رومانيا – كوستاريكا – البيرو – السعودية – تونس – إيرلندا الشمالية -غانا – الأكوادور – اليونان – ساحل العاج – السنغال – سلوفينيا -أوكرانيا – زائير( جهورية الكونغو الديمقرطية حالياً ) العراق – كندا – الإمارات – جامايكا – الصين – ترينيداد وتوباغو و توغو .
كما أن هناك عشرون منتخباً تواجد في النهائيات دون أن يتلقى أي من لاعبيها بطاقة حمراء , في مقدمتها المنتخب الياباني , الذي خاض 21 مباراة , يليه المنتخب المغربي بـ 16 مباراة الإيراني 15 مباراة , ثم جمهورية إيرلندا 13 مباراة و النرويج 8 مباريات , كل من كوريا الشمالية ومصر 7 مباريات , وألمانيا الشرقية ونيوزيلندا والسلفادور 6 مباريات , ثم ويلز 5 مباريات , ثم سلوفاكيا 4 مباريات , وكل من كوبا – هاييتي – الكويت – البوسة والهرسك – آيسلندا وبنما 3 مباريات .

“” مونديال المانيا الأعنف !!

تعتبر النسخة الثامنة عشرة ي ألمانيا الأكثر عنفاً , حيث شهدت إشهار 307 بطاقات صفراء , في حين طرد 28 لاعباً , بالمقابل خلت نسختي البرازيل 1950 والمكسيك 1970 من أية بطاقة حمراء , في حين كان هذه النسخة الأقل بالنسبة للبطاقات الصفراء , حيث رفعت 51 بطاقة فقط .

“” نجوم تعرضوا للطرد !!

على غير المتوقع فقد تعرض عدد من أبرز نجوم اللعبة في العالم , والذي مروا على نهائيات البطولة عبر تاريخها الطويل للطرد , لعل أشهرهم الأرجنتيني الراحل دييغو ماردونا الذي طرد في مباراة البرازيل 1982 لاننسى الفرنسي زين الدين زيدان الذي تلقى البطاقة الحمراء مرتين , الأولى كانت في مباراة السعودية 1988 والثانية في نهائي نسخة 2006 أمام إيطاليا بعد نطحة ماتيرازي الشهيرة , وكذلك البرازيلي رونالدينو في مباراة إنكلترا 2002 والفرنسي تيري هنري أمام الأورغواي, والإيطالي فرانشسيكو توتي أمام كوريا الجنوبية في نفس النسخة , وقبلهم الإنكليزي ديفيد ييكهام أمام الأرجنتين 1998 ولعل طرد النجمين الألماني رودي فولر والهولندي فرانك ريكارد في مباراة المنتخبين 1990 من أشهر حالات الطرد في تاريخ المونديال .

“” اللاعبون العرب المطرودون !!

إذا كان اللاعب التونسي الشهير طارق ذياب , أول لاعب عربي يتلقى بطاقة صفراء في تاريخ المونديال , وذلك في نسخة الأرجنتين 1978 فإن العراقي باسل كوركيس هو أول لاعب عربي يتلقى بطاقة حمراء في تاريخ المشاركات العربية في المونديال , وكان ذلك خلال مباراة العراق وبلجيكا في المكسيك 1986 وهناك إلى جانب كوركيس خمسة لاعبين عرب تعرضوا للطرد هم : الإماراتي خليل غانم في مباراة يوغسلافيا 1990 والسعودي محمد الخليوي في مباراة فرنسا 1998 والتونسي زياد الجزيزي في مباراة أوكرانيا 2006 والجزائريان عبد القادر غزال في مباراة سلوفينيا , وزميله عنتر يحيى في مباراة أمريكا في المونديال الإفريقي 2010
متفرقات

“” الحكم الالماني تشيتشر اول من اشهر البطاقة الحمراء في كأس العالم !!

يعتبر الحكم الألماني كورت تشيتشر أول حكم يرفع البطاقة الصفراء في تاريخ كأس العالم , عندما رفعها بوجه لاعب المنتخب السوفياتي كاخي أساتياني , خلال المباراة مع المكسيك , في افتتاح مباريات النسخة التاسعة في المكسيك 1970
ويعتبر اللاعب البيروفي بلاسيدو غاليندو , أول لاعب يطرد في تاريخ كأس العالم , عندما عرقل المهاجم الروماني رافينسكي , خلال مباراة المنتخبين في الدور الأول في النسخة الأول في الأورغواي 1930 لكنه طرد بدون إشهار البطاقة الحمراء , والتي لم تكن معروفة حينذاك .
أما أول لاعب يطرد بواسطة البطاقة الحمراء فكان كارلوس كازالي لاعب منتخب التشيلي في مباراة ألمانيا الغربية , في الدور الأول من النسخة العاشرة في ألمانيا الغربية 1974 وكان الحكم التركي دوغان باباغان أول من أشهرتلك البطاقة في تاريخ كأس العالم .

“” الاورغوياني بابتسيتا صاحب اسرع حالة طرد في المونديال !!

ويعتبر اللاعب الأورغوياني خوسيه بابتيستا صاحب أسرع حالة طرد في تاريخ المونديال , حيث طرده الحكم الفرنسي جويل كينو بعد مرور 54 ثانية في المباراة أمام أسكتلندا , في نسخة المكسيك .
– لاعبان فقط تلقيا البطاقة الحمراء مرتين في تاريخ كأس العالم هما : الكاميروني ريغبورت سونغ أمام البرازيل في نسخة 1994 وفي مباراة تشيلي في النسخة التالية في فرنسا 1998 ثم الفرنسي الشهير زين الدين زيدان , الأولى في المبارة أمام السعودية في نسخة 1998 والثانية كانت في المباراة النهائية أمام إيطاليا في النسخة التالية في ألمانيا 2006

– شهدت المباريات النهائية مجتمعة خمس حالات طرد , أولها للأرجنتينيين بيدرو مونزون و غوستافو ديزوتي , في نهائي 1990 أمام ألمانيا , ثم الفرنسي مارسيل دوسايي أمام البرازيل في نهائي1998 ومواطنه زين الدين زيدان أمام إيطاليا 2006 وأخيراً لهولندي جون هيتيغا في نهائي 2010 أمام إسبانيا.
– ويعتبر الأرجنتيني كلوديو كانيجيا اللاعب الذي نال البطاقة الحمراء وهو على دكة البدلاء , وقام بطرده الحكم الإماراتي علي بوجسيم , خلال مباراة في 2002
– وتعتبر مباراة منتخبي البرتغال و هولندا في ثمن نهائي نسخة 2006 أكثر المباريات عنفاً في تاريخ البطولة , حيث قام الحكم بطرد أربعة لاعبين مناصفة بين المنتخبي , حيث طرد كل من كوستينيا و ديكو من الجانب البرتغالي , وخالد بلحروز و فان بروكهوست من الجانب الهولندي , أمام البطاقة الصفراء فظهرت 15 مرة , منها ثمان بطاقات برتغالية .

– ويعتبر الأرجنتيني كلاوديو كانيجيا اللاعب الوحيد الذي طرد من على مقاعد البدلاء في تاريخ كأس العالم , وذلك عندما أشهر له الحكم الإماراتي علي بوجسيم البطاقة الحمراء , خلال مباراة منتخب بلاده أمام السويد في مونديال 2002
وأكثر لاعب تحصل على بطاقات صفراء في تاريخ كأس العالم . كان الأرجنتيني خافيير ماسكيرانو 7 بطاقات خلال أربع مونديالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى