الأقتصاد

بنك السودان يفتح التمويل لانتعاش قطاع العقارات

المركزي السوداني يسعى إلى تشجيع البنوك المحلية ومقدمي التمويل على دعم القطاع لأهمية المخططات العقارية.

لا أحد مهتم، فالسيولة شحيحة!
الخرطوم – قدم صناع القرار النقدي في السودان إجراءات نادرة لتحريك عجلة قطاع العقارات وإنعاشه بعدما تعرض إلى شلل غير مسبوق في الفترة الأخيرة جراء الأزمة المالية التي تمر بها البلاد.

واعتبرت أوساط عقارية ومتعاملون وتجار أن قرارات البنك المركزي التي أعلن عنها في وقت سابق هذا الأسبوع وتضمنت ضوابط جديدة لمنح التمويل المصرفي للقطاع ستسهم في إنعاش حركتي البيع وشراء وزيادة الطلب.

ونقلت وكالة الأنباء السودانية عن تعميم للمركزي جاء فيه أن “التمويل العقاري يقتصر على التمويل على المستشفيات والمرافق الصحية والمدارس والجامعات والمنشآت التعليمية والسكن الشعبي والفئوي عبر المحافظ التمويلية المخصصة”.

البنك المركزي يتجه إلى تعزيز المحفظة التمويلية للبنوك لدعم السكن الشعبي
ولم يذكر البنك أي تفاصيل حول التمويلات التي من المفترض أن يتم ضخها للبنوك التي تمر بحالة من التذبذب بسبب الوضع القائم في البلاد، أو قيمتها أو موعد تنفيذ الخطط المزمعة في هذا الشأن.

وتهدف خطوة المركزي إلى تشجيع البنوك المحلية ومقدمي التمويل على دعم القطاع لأهمية المخططات العقارية لتمويل الضمانات وإنشاء النظرة الإيجابية التي تدعم حقيقة أن الرهن العقاري سيسهم في تمويل المشاريع وتقديم الحل المناسب لأي صعوبات مالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى