أخبار الجريمة

تقرير حالة السودان أمام مجلس الأمن في الفترة 7 مايو – 20 أغسطس

كتب  : الخير صالح عبدالله

قدم الأمين العام للامم المتحدة تقريرًا إلى مجلس الأمن اليوم بشأن الوضع في السودان . وغطى التقرير الفترة من 7 مايو / آيار 2023 إلى 20 أغسطس / آب 2023 .

وارفق التقرير ان  قوات الدعم السريع سيطرت على معظم العاصمة السودانية وعلى إقليم دارفور باستثناء أجزاء من نيالا والفاشر . بينما يُسيطر القوات المسلحة على الأجزاء الشرقية والشمالية من البلاد ومعظم جنوب كردفان والنيل الأزرق .

واضاف التقرير بان الفريق شمس الدين كباشي أعرب عن دعمه للحوار والمبادرات الرامية لوقف الحرب، بينما هناك قادة عسكريون يرفضون التفاوض .

فيما يخص معدل الجريمة ؛ فقد حوى التقرير عن ارتفاع معدلات الإجرام والنهب على نطاق واسع في مناطق سيطرة الدعم السريع .  وسجل التقرير 655 حالة انتهاك حقوق إنسان، طالت أكثر من 12.629 ألف شخصا، ارتكبتها (الدعم السريع، الجيش، الشرطة وجماعات مسلحة أخرى .

فيما يخص الغارات التي تسببت في قتل المدنيين فقال التقرير ان غارات الجيش تسببت في خسائر كبيرة وسط المدنيين وتدمير الممتلكات والبنى التحتية .

فيما يخص الاقتصاد فقد انخفض النشاط الاقتصادي إلى ما بين (33٪ – 42٪) تعرضت القدرة الإنتاجية إلى الخطر الشديد ما أدى إلى حالة بطالة جماعية، نشعر بالجزع الشديد إزاء الوضع الاقتصادي .

واضافت ان الهجمات التي طالت  البنوك ادى إلى خسائر كبيرة وتآكل الثقة في النظام المصرفي . ونبه التقرير بان معاناة السودانيين لا يمكن تصورها بعد دخول النزاع الشهر الخامس والخسائر التي أحدثها هذا النزاع غير مقبولة .

وقال التقرير بان هناك مخاوف من اندلاع حرب أهلية شاملة مع ازدياد التعبئة العرقية والهجمات ذات الدوافع العرقية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى