الأعمدة

كيف وصل “سيكازوي” للمونديال ؟!

أثارت مشاركة الحكم الزامبي في مباريات مونديال قطر 2022 بعد مباراة كندا وبلجيكا بعد قراراته الغريبة والظالمة للمنتخب الكندي والتي صُنِفت كــــ(فساد). أثارت التساؤلات حول المعايير المعتمدة لاختيار حكام نهائيات كأس العالم .
هذا الحكم الزامبي ( جاني سيكازوي ) لديه ماضٍ قاتم في اتهامات التلاعب بنتائج المباريات، وعلى الرغم من انه منح كندا ركلة جزاء أهدرها (الفونسو ديفيز) إلا أنه تغاضى عن ركلتي جزاء لاحقتين من خطأين واضحين وقرر عدم الرد على حكم “الفار ” .
والتساؤل الآن كيف اعتمد “الفيفا” هذا الحكم ليشارك في تحكيم مباريات النهائيات بعد أن تم إيقافه إثر مباراة تونس ومالي عام 2018، وخلال تلك المباراة الرسمية، قرر الحكم ببساطة إنهاء المباراة في الدقيقة 85 من المباراة. كما رفض مراجعة حكم الفيديو المساعد للحصول على بطاقة حمراء محتملة وهذا أثّر على المباراة دون أدنى شك. أجرى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم مراجعة شاملة لأفعاله وقرر إيقافه. قبل حدوث ذلك ، تورط هذا الحكم أيضًا في فضائح التلاعب بنتائج المباريات في مباراة دوري أبطال إفريقيا بين الترجي وبريميرو أجوستو.
اليوم، من الواضح أن هذا الحكم قرر عدم احتساب ركلتي جزاء لصالح كندا وعدم الرد على تقنية الفار وبالتالي فازت بلجيكا بهدف للاشيء. يضيف هذا الفصل الفاضح إلى العديد من الفضائح الغامضة التي تدور حول “الفيفا” والفساد المستشري في المؤسسة الكروية الأكبر في العالم.
ملكون ملكون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى