الأخبار

وفاة 6 من مرضى الكلى بشرق النيل لانعدام الدواء

اعلنت غرفة طوارئ شرق النيل عن وفاة 6 من مرضى الفشل الكلُوي بسبب انعدام المياه والكهرباء في مركز غسيل الكُلى بمستشفى البان جديد بمحلية شرق النيل.

وتعاني عدة مناطق بالعاصمة الخرطوم من انقطاع مستمر لخدمات المياه والكهرباء الأمر الذي فاقم معاناة المواطنين جراء الحرب الدائرة بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع.

وقالت غرفة طوارئ شرق النيل- في تصريح صحفي حصل عليه راديو دبنقا- إن استمرار انقطاع التيار الكهربائي والذي تبعه توقف تام للإمداد المائي يعتبر كارثة حقيقية تحتاج للتدخل العاجل، وذكرت ان انعدام مياه الشرب بالمحلية فاقم المعاناة وأحدث أزمات حادة في جميع جوانب الحياة المنطقة.

وأضافت: فبالإضافة لعدم توفر المياه الصالحة للشرب، وصعوبة حصول المواطنين على حاجتهم منها، تضرر مرضى الفشل الكلوي بصورةٍ كبيرة.
مشيرة إلى أن انعدام المياه وارتفاع سعر الوقود لتشغيل مكينات الغسيل لم يُمكن مراكز غسيل الكُلى من العمل بالفعالية المطلوبة، ما أدى إلى توقف الغسلات اللازمة للمرضى في الأيام الماضية، الأمر الذي نتج عنه وفاة ستة مرضى في مركز غسيل الكُلى بمستشفى البان جديد.

وكشفت عن المئات من مرضى الفشل الكُلوي بالمنطقة يواجهون نفس المخاطر، التي قالت انها تعمل جاهدةً للتقليل من حدتها.
منوهة إلى ان الحاجة كبيرة ما جعلها تطلق مناشدة لجميع المنظمات الوطنية والدولية وكل الخيرين للمساهمة في شراء الوقود لتشغيل محطات ضخ المياه، وتوفير ألواح الطاقة الشمسية لتساعد في تشغيل مولدات كهرباء المستشفيات والمراكز الصحية.
كما ناشدت ما وصفتهم بالجهات المعنية للسماح للطواقم الهندسية بالتدخل لإصلاح العطل الذي أدى لانقطاع الكهرباء وعدم عرقلة عملهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى