الرياضة

تمثال (قاسم سليماني) يتسبب بإلغاء مباراة الإتحاد وسباهان

إعداد : الخير صالح عبدالله

تم إلغاء مباراة إتحاد جدة السعودي ونظيره سباهان أصفهان الإيراني  في دوري أبطال بسبب نزاع مثير للجدل تمحور حول وجود تمثال نصفي لقاسم سليماني في الملعب.

المباراة كان من المفترض ان تنطلق في السابعة مساءً ولكن حدثت أزمة قبل إنطلاقها لتتأجل في البداية لمدة نصف ساعة . ورغم تواجد فريق إتحاد جدة  في الملعب إلا أنهم رفضوا النزول إلى أرض الملعب، مما أدى إلى توقف المباراة. ويكمن جوهر القضية في وجود تمثال لتكريم قاسم سليماني، وهو جنرال إيراني بارز قُتل في غارة أمريكية بطائرة بدون طيار عام 2020. يقع التمثال النصفي لسليماني خلف مصطبة الفريق المستضيف، وهو نقطة خلاف بالنسبة للفريق السعودي الزائر.

لست المرة الأولى

وهذه ليست المرة الأولى التي ينشأ فيها مثل هذا النزاع ففي العام الماضي، تم تأجيل مؤتمر صحفي بين السعودية وإيران بسبب وجود صورة سليماني في الغرفة. وقد ارتقت مكانة سليماني في إيران إلى مرتبة البطل القومي، مما يجعل إزالة أمثاله قضية حساسة في الأوساط الدبلوماسية والرياضية.

الإتحاد الآسيوي يصدرًا بيانًا بشأن إلغاء مباراة إتحادة جدة وسيباهان الإيراني 

أعلن إتحاد الكرة الآسيوي إلغاء مباراة إتحاد جدة السعودي ومضيفه سيباهان الإيراني التي كانت مقررة الإثنين، ضمن الجولة الثانية لمنافسات المجموعة الثالثة من دوري أبطال آسيا، بسبب “ظروف غير متوقعة”.
‏وقال الاتحاد القاري عبر موقعه الرسمي: “ألغيت المباراة في دوري أبطال آسيا 2023-2024 ضمن المجموعة الثالثة، التي كان من المقرر أن تجمع بين سيباهان الإيراني والإتحاد السعودي على ستاد نقش جاهان في أصفهان مساء الإثنين، وذلك بسبب ظروف غير متوقعة”.
‏وشدد على التزامه بضمان أمن وسلامة اللاعبين والمسؤولين والجماهير وكل أطراف اللعبة، مشيراً إلى إحالة الأمر إلى اللجان المعنية.

‏وذكرت وسائل إعلام سعودية أن لاعبي الإتحاد غادروا ملعب المباراة.

وكشفت مصادر أن مسؤولي إتحاد جدة أبلغوا المراقب الإداري الآسيوي، بأن الفريق لن ينزل لأرض الملعب إذا لم تتم إزالة تمثال لقاسم سليماني، المسؤول البارز الراحل في الحرس الثوري الإيراني.

‏وفي وقت لاحق، ذكرت محطة “الإخبارية” السعودية أن بعثة الإتحاد توجهت للمطار للعودة إلى المملكة.
‏وأوضحت “الإخبارية” أن لقاء الهلال ونساجي الإيراني المقرر الثلاثاء في طهران سيقام في موعده المحدد.

غضب وسط جماهير نادٍ سباهان الإيراني 

قالت وسائل إعلام إيرانية بينها وكالة ( فارس ) ان تم إلغاء مباراة سباهان الإيراني بنظيره إتحاد جدة السعودي بعد رفض الإتحاد الدخول إلى الملعب بسبب وجود تمثال لقاسم سليماني في الملعب . واضافت في صفحتها على موقع (X) ان جماهير نادٍ سباهان غاضبة من إلغاء المُباراة وظلت ترمي النفايات وعلب المياه على تمثال قاسم سليماني وسط شعارات تطالب بإزالة التمثال من الملعب .

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى