الأقتصاد

تفاهمات لحل اشكاليات التعدين بين الابحاث الجيلوجيا وولاية كسلا

توصل وفد الهيئة العامة لابحاث الجيلوجيا الذي يزور ولاية كسلا برئاسة نائب المدير العام للهيئة عثمان حسن عبد القادر لدى لقائه والي كسلا بالانابة الاستاذ عادل عثمان علوب وبحضور مفوض عام الاستثمار والصناعة بالولاية دكتور عبد المنعم يعقوب ادريس ومدير مكتب الهيئة بالولاية اسحق مضوي توصل الى تفاهمات بين الجانبين فيما يختص بحل الاشكاليات التي تعوق العملية التعدينية ووضع خطوط عريضة تقود الى حلها بما يحقق الاستفادة للولاية وانسانها والسودان عامة.
وكان قد بحث الوفد المعوقات التي تعترض انشطة التعدين بالولاية خاصة مجال الرخام الى جانب انشطة شركة سوكينج الصينية للتعدين وعقد الاتفاق الخاص بالشركة.
واوضح نائب المدير العام للهيئة خلال اللقاء أن الزيارة الى ولاية كسلا تأتي بغرض الوقوف على نشاط مكتب الهيئة بالولاية وبحث سبل تطوير العلاقة الخاصة بالتعدين واستخدامات الاراضي الى جانب تفقد محطة رصد الزلازل بالولاية.
وقال نائب المدير العام للهيئة ان كافة الثروات على سطح وباطن الارض ملك للدولة وفق القانون الا اننا لانغفل ما يتطلب ايجاد نصيب من عائدات التعدين للمجتمع المحلي بما يساهم في تنميته وتطويره وايجاد فرص عمل في مجالات التعدين.
وامن رئيس الوفد على اهمية وضرورة الجلوس مع الاهالي واستجلاء كافة الامور التي ادت الى توقف نشاط التعدين، مشددا على اهمية استقرار مناطق التعدين لجلب المستثمرين وتوحيد جهود المركز والولاية والمجتمع المحلي لحل كافة المشاكل التي تواجه نشاط التعدين والاستثمار فيه.
من جانبه اوضح مفوض عام الاستثمار والصناعة اهمية الزيارة وما تم التوصل اليه خلال اللقاء في اطار تطوير العمل والمساهمة في الترويج للاستثمار في جانب التعدين ودخوله الى الولاية.
واشار عبد المنعم الى اقرار وفد الهيئة باحقية الولاية في وضع الشروط وكل ما يتعلق بالاستثمارات وفق القانون، وامن عبد المنعم على ضرورة استصحاب المجتمعات المحلية في المشاريع الاستثمارية حتى تكون مقبولة من المواطنين والولاية.
ورحب الوالي بالانابة بزيارة وفد الهيئة واهمية مثل هذه الزيارات التي تتيح فرص التفاكر للوصول الى حلول اشكاليات التعدين مشيرا الى ضرورة مراعاة خصوصية الولاية ومجتمعها المحلي ورفع عائدات التعدين وبرامج الخدمات المقدمة في اطار المسئولية المجتمعية لشركات التعدين والاستثمار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى