الأخبار

ورشة استراتيجية الحلول الدائمة وترتيب اولويات النازحين بالفاشر

عقد اليوم بقاعة الاضواء القرمزية بالفاشر حاضرة ولاية شمال دارفور ورشة عمل المصادقة على مسودة استراتيجية الحلول الدائمة وترتيب الاولويات التي تخدم مصالح النازحين بالولاية والتي نظمها عدد من الشركاء الدوليين بمشاركة واسعة من حكومة الولاية والوزارات ذات الصلة، بجانب مفوضية العون الانساني وممثلي وكالات الامم المتحدة والمنظمات غير الحكومية.
وخاطب الورشة الامين العام لحكومة الولاية الوالي بالإنابة الحافظ بخيت محمد مؤكدا اهمية استكمال السلام الشامل في دارفور بالتنفيذ الكامل لاتفاقية جوبا للسلام في السودان، ورهن بخيت حدوث الاستقرار الكامل بالولاية باستقرار النازحين وعودتهم الي مناطقهم الاصلية.
واكد بان شمال دارفور مازالت تعاني من بعض التحديات التي من أبرزها عدم انخراط بعض الحركات المسلحة في اتفاقية سلام دارفور بالاضافة الى قلة انتشار قوات حفظ الأمن وحماية المدنيين بالشكل المطلوب، بجانب وجود تحديات قبول الاخر والسلم الاجتماعي وطالب بخيت بضرورة تحديد الاولويات حتي يتم تحقيق اهداف المسودة .
من جانبه اكد المدير العام لوزارة المالية بالولاية محمد موسي يحي ان الاستراتيجية محل الدراسة تم اعتمادها من قبل حكومة الولاية في وقت سابق، مشيرا إلى المشاكل الكبيرة التي مازال يعاني منها النازحون على مستوي مناطقهم الاصلية والمجتمعات المضيفة لهم. مؤكدا ضرورة وضع خطة محكمة من قبل الحكومة وشركائها من المنظمات الاممية والمجتمع المدني للعمل من أجل ايجاد الحلول الدائمة التي تساعد فى خلق البيئة المناسبة التى تسمح بعودة النازحين واللاجئين إلى مناطقهم والاستقرار بها .
و تحدث في الورشة كل من الممثل المقيم للامم المتحدة بالسودان ومدير المفوضية السامية لشؤن اللاجئين وممثل برنامج الامم المتحدة الانمائي، مؤكدين اهمية النقاشات التي ستتم من خلال جلسات عمل الورشة للوصول الي الحلول الدائمة والتحول من مرحلة العون إلى مرحلة الدعم والتمكين. داعين لاهمية وضع وترتيب الاولويات التي تخدم مصالح النازحين .
ويذكر ان الورشة تهدف من خلال النقاشات والحوارات المصادقة على استراتيجية الحلول الدائمة واجراء عملية تحديد وتخطيط الاولويات ووضع اطار عمل لتوجيه التخطيط الحكومي بالاضافة إلى تحديد البرامج ذات الصلة المخطط لها والتي تنفذها الامم المتحدة والمنظمات غير الحكومية في شمال دارفور وتحديد الدعم المطلوب لها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى