الأخبار

بيان من نقابة الصحفيين السودانيين حول أخر التطورات والاعتقالات الأخيرة

‏نقابة الصحفيين السودانيين

بيان للرأي العام

ما تزالُ تداعيات الحرب في السودان المتمددة من العاصمة الخرطوم إلى ولايات السودان ومدنه المختلفة مستمرةً، وتتمثّل هذه التداعيات السيئة في أشكال النزوح المستمر، ولجوء الهاربين من جحيم الحرب في المدن التي توسّع فيها حريق الحرب، بجانب الانتهاكات المستمرة في حق المدنيين وممتلكاتهم، وبالطبع فإنّ سجلات الانتهاكات في حق الصحفيين السودانيين ومؤسساتهم، كانت الأكثر ظهورًا ووضوحًا.
وفي السياق، اعتقلت الاستخبارات العسكرية التابعة للقوات المسلحة، (١١) شخصًا على مدى يومين، من بينهم/ محمد إبراهيم كبوتش- رئيس تحرير صحيفة الجوهرة الرياضية.
تدين نقابة الصحفيين السودانيين اعتقال الزميل محمد إبراهيم كبوتش، وتُطالب في ذات الوقت بالإفراج الفوري عنه، وعدم تعريض حياته والمعتقلين معه للخطر. كما تدين الاعتقالات التعسفيّة للإعلاميين، ولكل المدنيين بصورةٍ عامة، وتُذكّر بضرورة حماية حقوق الإنسان، وعدم تعريض المدنيين للخطر.
كما تُذكّر نقابة الصحفيين السودانيين بالظروف السيئة التي يعيشها الصحفيون السودانيون منذ اندلاع الحرب في السودان، من تهديدات لحياتهم، وتضييقًا لعملهم، وتعرضّهم لمضايقات أثناء أداء عملهم، وفقدان الكثير منهم لوظائفهم، وتدمير مؤسساتهم الإعلامية، الأمر الذي يتطلّب ضرورة تضافر الجهود لمعالجة هذه المشكلات جميعًا.
نقابة الصحفيين السودانيين
30 ديسمبر 2023 م

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى