الأعمدة

نحن للمونديال أسود

بقلم : بدرالدين الإدريسي

من منا يصدق هذا الذي يحدث؟
من منا لا يرى هذا الذي حدث حلما، ومن منا لا يسأل نفسه، إن كان الحلم خلسة من الكرى أم هو حقيقة يجب أن نصدقها؟
نفتح عيوننا للحظة، يخبرنا الزمان بأن فريقنا الوطني بلغ فعلا نصف نهائي كأس العالم، فنعود لغفوتنا لأننا لا نريد لهذا الحلم الجميل أن ينتهي.
كل الناس عنا يتحدثون، كل الناس بما فعله أسودنا منبهرون، وكل الناس لمنتخب الحالمين ينحنون تقديرا وإجلالا وبرؤيته يتنعمون، فهذا الذي أنجزه المغرب في مونديال العرب بقطر حدث كوني قلب وجه التاريخ، أعاد كتابة التاريخ ورفع للعرب وللأفارقة قدرا وإسما ومكانة.
كنت من الذين حموا وليد الركراكي في أحلامه التي استكثرها عليه البعض حتى وصفوه ظلما بالمجنون، إلا أنني للأمانة ما كنت أتصور أن يكون الحلم بهذه الهلامية، بهذه التباشير المبهرة وبهذه الحمولات المصدرة، إلى درجة أن يصل المغرب لنصف نهائي كأس العالم، ليقابل بطل العالم السابق، وليصبح هو الطريدة والهدف والبعبع الذي يخيف، إذ هناك من يقول بلسان الواثق، هؤلاء الأسود لن يتوقفوا في مسيرهم الخرافي إلا وقد وضعوا أيديهم على كأس العالم..
وما نفعل شيئا سوى أننا نحلم، فكما قال وليد «المبروك» مازحا وجادا، «أحلموا ما شاء لكم الحلم، هل تؤدون عليه شيئا، إنه بالمجان»، ما يفعل أسود الأطلس شيئا، سوى أنهم يتبعون قدرهم الذي رسم لهم طريق المجد فمشوا فيه وما زالوا، مع كل محطة يعتقد الناس أنهم تعبوا من وطأة ووهن السفر، لكن ذلك لا يزيدهم إلا إصرارا على مواصلة الرحلة، وهو الإسم الذي تحمله كرة المونديال، وكأن الكرة ما اختارت إسما، إلا لأن المحطات كلها ستكتب باسم المغرب، ألم يكن هذا حلما مستحيلا؟
وعندما يتبارى العالم بجماهيره وبصحافته ليضع عناوين لهذا السفر الأنطولوجي للفريق الوطني في المونديال، فإنه يبدع لأقصى الحدود في وصف هذا الإبداع المغربي الذي تدفق على المونديال، فإن لمعت نجمة في كأس العالم، كانت خضراء بلون الربيع الذي يكسو بالخضرة هضابنا وسهولنا وحتى قلوبنا، وإن كان للمونديال أسود، فلا الأسود يحلو زئيرها في براري المونديال غير أسود الأطلس، وإن سما إسم وعلا في رحاب كأس العالم، ما كان غير إسم المغرب.
وعندما نبحث في أصول ومستندات هذا الإعجاز المغربي في مونديال قطر، نجد الكثير مما يفقد العقل بل ويصيب بالجنون، وأيضا ما يقول أن بهذا المنتخب قوة خارقة تدفعه لكي يتربع ملكا على عرش قلوب الناس في العالم كله، فهذا المنتخب تحول في زمن قياسي مع وليد إلى فريق العجائب، مهنته صناعة السعادة وجلب الفرح، فريق يحلم بلا حدود، لأنه ببساطة لا يستطيع أن يعيش من دون أحلام.
وهو منتخب يخصه الله سبحانه وتعالى بتوفيقه، لأن كل مكوناته على خالقها تتوكل، ومن أجل إسعاد ملكها وجماهيره تسترخص الغالي والنفيس، ولأنه أيضا منتخب المرضيين، فما يشاهده العالم منبهرا ومعجبا، واللاعبون مع نهاية كل مباراة يسارعون لاحتضان أمهاتهم وآبائهم، ما يؤكد أن النجاح والفلاح أساسهما ومرتكزهما رضا الوالدين، «شايلاه أرضات الوالدين».
ولأن المغرب أرض باركها الله بطبيعتها وناسها وشرفائها وعلمائها، وبخاصة أوليائها ودراويشها، فإنه سيقدر لهذه البلاد أن تكون في مختلف حقب الزمن الإنساني سباقة لنشر السعادة وإشاعة السلام، فكتب الله لمونديال قطر الذي به يفخر ويباهي العرب، أن يقترن التنظيم الأسطوري مع حضور عربي أسطوري، وكيف لا يكون كذلك والمنتخب المغربي سيجعل العرب والأفارقة وكل العالم يذكرون نسخة مونديال 2022، بالإنجاز التاريخي للفريق الوطني متمثلا في وصوله للمربع الذهبي.
كيف لا نظنه حلما، كيف لا نسأل أنفسنا ومن حولنا أهو حقيقة أم خيال، والمغرب يصبح بين الأربعة الأفضل في العالم، في منافسة رياضية بها تقاس حضارة الشعوب.
هو بالفعل حلم، أنا سأسبقكم لأعود إلى نومتي، لأنني أستلذ هذا الحلم، ولأن بي خاطرا يقول أن الأسطورة لم تنته بعد.

 

 

إ

نحن للمونديال أسود

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى