اخبار العرب

مصر : انتشار “البيض المخصب” في الأسواق

سادت حالة من الجدل في مصر بعد انتشار أنباء تفيد بوجود بيض مخصب يباع في الأسواق المصرية، وسط تساؤلات عن الفارق بينه وبين البيض العادي، وما إذا كان لتناوله أي تأثير على الصحة.

الدكتور محمد الشافعي، نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن بمصر ، يوضح لموقع “سكاي نيوز عربية” الفارق بين البيض المخصب والبيض العادي:

• البيض المخصب هو بيض من ناتج الدجاج الذي يطلق عليه “الأمهات”، ومن المحتمل أن يكون من تلقيح الديوك ، وبالتالي إخصابه.

• يطلق مصطلح البيض المخصب على كل بيض التفريخ بناء على شكله الظاهري ومواصفاته من حيث الطول والعرض وغيره، فهو بيض مخصب أو قابل للتخصيب.

• من الممكن ألا يكون بيض التفريخ قد تم تخصيبه فعليا بمعنى أن هناك بيض تفريخ لا يصلح لإنتاج كتكوت صيصان “، ويتم استخدامه للأكل.

• يدخل البيض المخصب للماكينات الخاصة بالتفريخ ويتم فحصها في وقت معين، للتأكد من تلقيحها بالحيوان المنوي الخاص بالذكر وحدث إخصاب أم لا.

• البيض العادي هو بيض المائدة، وينتج من دجاج بيض المائدة الذي يختلف عن البيض المخصب الخارج من الأمهات.

وأوضح الشافعي أن الآونة الأخيرة شهدت انتشار بيض مخصب في الأسواق المصرية، إذ باع بعض المربين البيض الصالح للتفريخ في السوق بسعر رخيص، وهو ما تسبب في زيادة كمية المعروض من البيض في الأسواق وبالتالي نافس بيض المائدة وأثر سلبا على منتجيه.

وذلك بالإضافة إلى خسارة الكتاكيت “الصيصان” التي كان من الممكن أن تنتج عن البيض المخصب، وكان يباع الكتكوت في السوق بقرابة 7 أو 8 جنيهات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى