الأخبار

ولاية سنار تحتفل بأعياد الحصاد بمحلية الدالي والمزموم

إحتفلت ولاية سنار باعياد الحصاد بمحلية الدالي والمزموم بمشاركة واسعة من الحكومة على رأسها الوالي الدكتور العالم إبراهيم النور ولجنة الأمن بالولاية واعضاء الحكومة من الوزراء والمدراء التنفيذيين والمزارعين .

وقال العالم هنالك ارتفاعاً في معدلات الإنتاج لهذا العام في كل المحاصيل من ذرة وسمسم ودخن وزهرة شمس وقطن نسبة للأمطار العالية خلال الخريف بالإضافة إلى وجود المسار الذي ساهم بقدر كبير في منع الاحتكاكات بين المزارعين والرعاة مثمنا دور مواطني محلية الدالي والمزموم لتجاوبهم وتعاونهم الكبير مع حكومة الولاية في فتح المسار الذي حقق استقرارا للرعاة. وانعكست آثاره على نجاح الموسم الزراعي .

كما شهد العالم عمليات حصاد الصمغ العربي بغابات شرق الدالي مؤكدا اهتمامه باستزراع مزيد من أشجار الهشاب والطلح لإنتاج كميات كبيرة من الصمغ العربي .
ووجه الجهات المختصة بالولاية لاكمال سوق الصادر للصمغ العربي بمدينة ودالنيل بغرض تشجيع المنتجين مشددا على ضرورة تنفيذ قرار استزراع نسبة ال20٪ من كل مشروع باشجار الهشاب والطلح.

وقال وزير الإنتاج والموارد الاقتصادية المكلف مهندس الهادي الصادق ان هذا الموسم حقق انتاجا عاليا مقارنة بالعام السابق بالرغم من عجز البنك الزراعي لتمويل المزارعين ، وأكد دعمهم الفني للمزارعين فيما يتعلق بتحسين البذور محليا واستخدام التقانات الحديثة وقال اننا سنعمل من أجل تحقيق الأمن الغذائي لولاية سنار والسودان مؤكدا أن موسم الحصاد لهذا العام جاء متزامنا مع حصاد الصمغ العربي مشيرا إلى أن فتح المسارات منع الاحتكاكات بين المزارعين والرعاة .

فيما قال مدير الغابات الولائية الاستاذ علي شيخ إدريس إن عمليات حصاد الصمغ العربي بسنار بدأت مبكرة في هذا العام وقال اننا نمتلك اكثر من 31 مشروعا للهشاب والطلح بمحلية الدالي والمزموم وقد اضطررنا لاستخدم برنامج التونجيا كشراكة مع المجتمع المحلي وحقق الصمغ العربي في هذا العام إنتاج عاليا حيث وصل متوسط إنتاج فدان صمغ الطلح الي أربع قنطار ودعا شيخ إدريس حكومة الولاية للبحث عن شركات لشراء الصمغ العربي بأسعار مجزية بغرض تشجيع المنتجين ولاهميته في دعم الاقتصاد القومي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى