الرياضة

ختام استثنائي لبطولة العالم للخيول : بدر الدرويش يسلم علم البطولة القادمة الى باريس

الدوحة : متابعة فايز عبد الهادى
بعد منافسات قوية استمرت لثلاثة أيام احتضنها ميناء الدوحة القديم
تتويج عالمي وبصمة تاريخية لبطولة العالم للخيل العربية2023
في حفل ختامي مبهر تخللته عروض ضوئية ساحرة، أسدلت بطولة العالم للخيل العربية 2023 الستار على منافساتها التي استمرت على مدى ثلاثة أيام من 7الى 9 ديسمبر الجاري في ميناء الدوحة القديم بمشاركة 150 رأسا من الخيل من 21 دولة من مختلف أنحاء العالم.


وحظي ختام البطولة بزيارة عدد من أصحاب المعالي والسعادة من الشيوخ والسفراء وكبار المسؤولين وعدد من ضيوف دولة قطر.
وقد شمل الحفل الختامي تكريم وتوزيع الجوائز لأفضل رأس في الفئات المشاركة الى جانب توزيع جوائز خاصة بالبطولة وهي الجائزة البلاتينية، وجائزة مزرعة العام، وجائزة أفضل مربي/مالك، وجائزة أفضل خيل أب، وجائزة البطل البلاتيني و البطل البلاتيني مكرر، وجائزة أعلى درجة في البطولة.
وقد تولى سعادة الأستاذ الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي رئيس اللجنة المستضيفة للبطولة ومدير عام كتارا تكريم الحكام المشاركين في البطولة بالإضافة الى الرعاة.
ومن جانبه سلّم السيد بدر الدرويش مدير البطولة راية البطولة للسيد جون لوك بولان رئيس المركز الوطني للمعارض والمسابقات الزراعية سينيكا في فرنسا، والتي ستستضيفها باريس عام 2024 قبل أن تعود لقطر من جديد في عام 2025.

وأسفرت التصفيات النهائية عن فوز أجمل الخيل المشاركة. فعن فئة المهرات من عمر سنة، توجت المهرة شهاليل الشقب ملك الشقب عضو مؤسسة قطر بالبطلة الذهبية. في حين كانت المهرة شاهبريز اتش في بي البطلة الفضية، والمالك مربط أجمل السعودية. أما البطلة البرونزية فكانت المهرة أميرة اليمين للمالك عبد الله موسم العتيبي من السعودية.
اما في فئة المهرات من عمر سنتين إلى ثلاث سنوات، فكانت المهرة دي بيسان البطلة الذهبية ملك الشقب عضو مؤسسة قطر. والبطلة الفضية المهرة نورة الخالدية المالك مربط أكمل من السعودية. والبطلة البرونزية كانت المهرة تي ام بيلا للمالك مربط الجُميل.


وبالنسبة لفئة الافراس من عمر أربع سنوات فما فوق، حازت الفرس دي شيهانة للمالك مربط دبي المحلي للخيول العربية على لقب البطلة الذهبية . في حين ذهب لقب البطلة الفضية للفرس بسمة البداير للمالك الشيخ محمد سعود سلطان القاسمي. والبطلة البرونزية للفرس بشاير الناصر للمالك مربط الناصر.
أما بالنسبة لفئة الأمهر عمر سنة، فحاز المهر ساري أجمل للمالك مربط اجمل على لقب البطل الذهبي، والبطل الفضي للمهر آل آرانسيلمو للمالك مربط الوجبة، بينما ذهب لقب البطل البرونزي للمهرسهم سر للمالك مربط سرم.


وفي فئة الأمهر من عمر سنتين إلى ثلاث سنوات، أحرز المهر دي شهار للمالك مربط دبي المحلي للخيول العربية على لقب البطل الذهبي، بينما كان لقب البطل الفضي من نصيب المهر ميهون للمالك مزرعة الجاسمية، ولقب البطل البرونزي للمهر دي شرارللمالك مربط دبي المحلي للخيول العربية.
وبالنسبة للأفحل من اربع سنوات فما فوق ، توج الفحل اكس كاليبور أي آي للمالك مربط الوجبة بالبطل الذهبي. وكان لقب البطل الفضي من نصيب الفحل أي كي اس فراج للمالك الحرس الملكي من المغرب. والبطل البرونزي الفحل سلطان العناية للمالك أيمن حسن الجهني من السعودية.

وبالنسبة للجوائز الخاصة:
-تحصلت الفرس عنود الناصر ، للملك مربط اكمل السعودية ،على الجائزة البلاتينية.
-المزرعة الفائزة بجائزة مزرعة العام هي مزرعة مربط دبي المحلي للخيول العربية.
-جائزة أفضل مربي/مالك مربط دبي المحلي للخيل العربية
– جائزة أفضل خيل أب، الفحل اف أي الرشيم،
وجائزة أعلى درجة في البطولة للمهرة دي بيسان ملك الشقب.
-البطل البلاتيني الفحل أي كي اس اليخاندرو،للمالك مربط العذبة من السعودية.


-البطل البلاتيني (مكرر) للفحل سندوان كي ايه، للمالك سلطان محمد الدوسري من السعودية.
ويشار إلى أنّ هذه البطولة تُنظم بالشراكة الاستراتيجية بين المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا والمركز الوطني للمعارض والمسابقات الزراعية في فرنسا “سينيكا”. وبرعاية كلٍّ من: اللجنة العليا للمشاريع والإرث(الراعي البلاتيني)، وشركة اتصالات قطر أريدُ (الشريك الحصري للاتصالات)، ومجموعة الأصمخ(راعي ذهبي)، وعلي بن علي لاكجري_(راعي ذهبي)، ومجموعة ناصر بن خالد آل ثاني وأولاده (راعي ذهبي)، البنك الأهلي (الراعي المصرفي الحصري)، ومجموعة قطر للتأمين راعي التأمين الرسمي للبطولة، وقنوات الكأس( الناقل الرسمي)، وشركة زووم ديزاين( الراعي اللوجستي)، وشركة وايت إيفينت (راعي وسائل تواصل اجتماعي)، وشركة كيوكمينكيشن( راعي وسائل تواصل اجتماعي)، وشركة توكونيكت (راعي تواصل اجتماعي).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى