الأخبار

ابو صالح : ضرورة المساواة في الحقوق وعلاج أوجه القصور في السلطة العدلية

 أكد البروفيسور محمد حسين ابو صالح الخبير الاستراتيجي، أهمية المساواة في الحقوق وعلاج أوجه القصور في السلطة العدلية بالبلاد لتحقيق العدالة وحماية العدالة بالتشريعات المستقلة غير المقيدة بأجندة سياسية.
وقال أبو صالح في ورشة استراتيجيات العدالة ودورها في استقرار السودان والتي نظمتها وزارة العدل اليوم بمعرض الخرطوم الدولي قال ان السودان يحتاج لمصالحة وطنية كبيرة تتجاوز الصراع على الكراسي والأيدلوجيا السياسية وفتح صفحات جديدة تمنع تكرار أخطاء الماضي.
وذكر ابوصالح أنه لابد من انتاج فكر وطني مستقل عبر مفوضية الحوار السوداني- السوداني دعماً لمنصة وطنية استراتيجية تعزز السلام وتزرع الأمل. وأتخذ ابو صالح تجربة دولة راوندا وجنوب أفريقيا نموذجا مشيراً الى أن الفرصة أمام السودانيين أكبر.
وأوضح أن عدم التقيد بالقوانين والنظم العدلية والتقلب ما بين الأنظمة العسكرية والمدنية الهشة أفضى إلى تراجع السودان وعدم تطوره داعيا إلى ضرورة الاستفادة من موارد السودان الطبيعية وإقتصاده ودعم الانتاج واستخدام الموارد بالصورة المثلى، مشيرا الى أن التقسيم العادل للثروات هو أساس العدالة والتطور والنماء.
من جانبه أكد الأستاذ عادل حسن محمد الحسين وزير الاتصالات والتحول الرقمي ضرورة إحترام النظم التشريعية والعدلية وقال أن مواكبة التحول الديمقراطي للنظم القانونية والعدلية ضرورة مرحلية ، ودعا إلى نبذ خطاب الكراهية ودعم سبل التعايش الذي يستوعب المكونات القبيلة بسحناتها وثقافاتها .
الى ذلك أكدت مولانا هويدا علي عوض الكريم وكيل وزارة العدل إستعداد الوزارة لتبني نظم وتشريعات قانونية تسهم في تحقيق الاستقرار والتحول الديمقراطي، ودعم كافة المبادرات التي من شأنها تعزيز السلام والاستقرار وإحترام سيادة القانون، وأشادت بالورشة والمشاركين فيها والذين ساهموا في

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى