الأخبار

معهد السلام : الوضع في السودان شبيبة بالوضع في ليبيا

وصف «معهد السلام الأميركي» الوضع في السودان بأنه تجاوز النموذج الليبي، وأن الأوضاع في البلاد تقترب من شفا حرب أهلية فوضوية شاملة، وحذّر من هذا «السيناريو» بكونه الأرجح والأسوأ، وفقاً للمؤشرات على الأرض، نتيجة لاتساع نطاق القتال وانتشار خطاب الكراهية القائم على الأسس الإثنية والجهوية.

وعقد «معهد السلام الأميركي»، بعد ثلاثة أشهر من اندلاع القتال بين الجيش و«قوات الدعم السريع»، أول ورشة عمل بحثت السيناريوهات المحتملة ومآلات الصراع في السوداني، شارك فيها خبراء أجانب ومجموعة من الفاعلين السياسيين ولجان المقاومة وقادة المجتمع المدني في السودان، في وقت تقترب فيه الحرب من إكمال عامها الأول، من دون وجود مؤشرات لانتصار عسكري لأحد طرفي الصراع، وغياب حل سياسي تفاوضي.

الحرب الأهلية
وقال المدير الإقليمي للمعهد، حاتم بدين، لـ«الشرق الأوسط» إن سيناريو انزلاق السودان إلى حرب أهلية فوضوية شاملة، يعد أقرب السيناريوهات المحتملة في الوقت الحالي؛ وذلك استناداً إلى مؤشر حملات التسليح الواسعة للمدنيين للانخراط في القتال، وتمدد خطاب الكراهية الذي يعمّق الانقسام السياسي والمجتمعي.

وأضاف بدين: «قرر المعهد عقد ورشة كل ثلاثة أشهر، بمشاركة أصحاب المصلحة من السودانيين والخبراء الأجانب لتحليل الأوضاع لمعرفة أفضل وأسوأ السيناريوهات، وتقديم تصور لمآلات الصراع في السودان مستقبلاً».

وأشار إلى أن نتائج الورشة يمكن أن تساعد صناع القرار في الإدارة الأميركية على اتخاذ القرار الصحيح الذي يدعم توجهات القوى السودانية في إنهاء الصراع والحفاظ على البلاد من التفكك والتقسيم.

وأضاف أن سيطرة «قوات الدعم السريع» على 4 ولايات رئيسية في إقليم دارفور غرب السودان، وولاية الجزيرة في وسط البلاد، مقابل سيطرة الجيش السوداني على ولايات الشمال والشرق، وتوسع «الحركة الشعبية – فصيل عبد العزيز الحلو»، في ولاية جنوب كردفان، كل هذا يظهر تقسيماً فعلياً للبلاد بما يوازي النموذج الليبي.

وتوصل آخر تقارير المعهد لشهر يناير (كانون الثاني) الماضي إلى أن تطور ديناميكيات توسع الصراع زاد احتمالية أمتداده إلى مناطق أخرى، بعد بلوغ استعداد المدنيين لحمل السلاح ذروته، مصحوباً بالتعبئة القبلية التي من شأنها أن تساهم في تصاعد الاستقطاب الاجتماعي والسياسي.

ويشير التقرير إلى أن التأثيرات السلبية غير المباشرة لغياب عملية تفاوضية نشطة، يمكن أن تقود السودان إلى مسار فوضى الحرب الأهلية، الذي يوقعها في براثن «السيناريو الليبي».

سيناريوهات
ويشير التقرير إلى 4 سيناريوهات محتملة تواجه السودان، مقسمة إلى «عالية الاحتمالية»، وهي النموذج الليبي والحرب الأهلية، و«منخفضة الاحتمالية» بانتهاج طرفي النزاع سياسة فاوض وحارب في الوقت نفسه، مشيراً إلى فشل جهود الوساطة في تحقيق أي تقدم، لا سيما بعد تعليق محادثات «منبر جدة» إلى أجل غير مسمى، وفشل الجيش و«الدعم السريع» في الوفاء بالتزاماتهما نحو بناء الثقة.

وتكشف مداولات ورش العمل التي نظمها المعهد بروز سيناريو يشبه الصراع في ليبيا، نجم عن الفراغ الكبير وانهيار في السلطة المركزية في البلاد، بسبب التدخلات الأجنبية التي تشمل توريد الأسلحة للأطراف المتحاربة؛ ما أسفر عن انتشار الفصائل المسلحة التي سيطرت على مساحات جغرافية واسعة.

وذكر التقرير أن طرفي القتال ابتعدا عن المواجهات البرية المباشرة، واعتمدت استراتيجيتهما بشكل أكبر على الغارات الجوية والقصف المدفعي، وتقلصت مزايا القوة الجوية للجيش بسبب استخدام «قوات الدعم السريع» طائرات حربية مسيرة تتصدى بشكل فعال للطائرات المقاتلة التابعة للجيش وتسقطها.

1- سيناريو الحرب الأهلية
تذهب التحليلات إلى أن التقدم العسكري لـ«قوات الدعم السريع» على قوات الجيش، سيودي إلى الحرب الأهلية الفوضوية، حيث تتمتع «الدعم السريع» بإمدادات مستمرة من الأسلحة وتجنيد مقاتلين من داخل السودان وخارجه؛ ما أدى إلى تحقيقها انتصارات عسكرية كبيرة في غرب ووسط البلاد.

2- سيناريو «حارب وفاوض»
أشارت ملخصات مناقشات «معهد السلام» إلى أن سيناريو «حارب وفاوض»، ومحاولات الطرفين لتأمين امتيازات تفاوضية استراتيجية، تتمثل في حماية سلاسل التوريد وتعطيل إمدادات العدو، مع الانخراط والتعاطي مع الوساطات الجارية، يقلل من قيمته عدم رغبة الطرفين، أو أحدهما، في إنهاء الصراع.

3- سيناريو الاستنزاف
يشير تقرير «معهد السلام الأميركي» إلى أن الصراع وصل إلى حالة الجمود، وأن أيّاً من الطرفين عاجز عن تحقيق نصر حاسم أو إحراز تقدم ذي مغزى، وأنهما تكبدا خسائر فادحة في الأرواح، إلى جانب الأعباء المالية وخسارة في الأصول الحيوية، واستنزاف القدرات العسكرية، وتراجع الدعم الشعبي؛ ما أدى إلى تقليل القوى الإقليمية دعمها لطرفي القتال، فصارت تهتم بشكل متزايد بالحل السياسي، إضافة إلى الضغط الدولي لتقييد الوصول إلى الذخائر والأسلحة والمجندين الجدد؛ ما حد من قدرات الطرفين.

4- التوترات القبلية
خلصت النقاشات بين الفاعلين السودانيين في ورشة عمل «معهد السلام الأميركي»، التي أقيمت في العاصمة الكينية نيروبي في فبراير (شباط) الماضي، إلى أن تصاعد التوترات القبلية، وبناء تحالفات كل من الجيش و«الدعم السريع» على أساسها، سيؤدي إلى تعميق الانقسام القبلي في البلاد، إزاء الانقسامات في المجموعات المدنية.

وقال قيادي رفيع في تحالف «الحرية والتغيير» شارك في الورش، إن أسوأ السيناريوهات المحتملة هو انتصار أحد طرفي القتال وفرض شروطه بقوة السلاح على الجميع.

وأوضح أن «السيناريو الثاني المحتمل هو أن يصل الجيش و(الدعم السريع) إلى اتفاق وقف إطلاق النار دون عملية سياسية تشارك فيها القوى السياسية المدنية، ما يمكن أن يشكل مدخلاً لسلطة شمولية عسكرية جديدة في البلاد». وحذّر القيادي الذي طلب حجب أسمه؛ مما أسماه «سيناريو الصوملة»، وتقسيم البلاد إلى مناطق نفوذ للمليشيات المسلحة، تسيطر كل واحدة منها على إقليم. وتابع: «كلما تأخر الوصول إلى حل سياسي عبر التفاوض، زادت فرص تقسيم البلاد إلى دويلات عديدة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى