الأخبار

محامو الطوارئ بيان : الطيران الحربي يعاود قصف جبرة الشيخ بشمال كردفان

قصف الطيران الحربي التابع للقوات المسلحة يوم أمس ٢٩ فبراير منطقة جبرة الشيخ الواقعة في ولاية شمال كردفان، ولقد أسقط الطيران الحربي براميل متفجرة في تمام الساعة الثانية عشرة إلا ربع مساءً (١٢:٤٥)، وتوفى على إثرها طفل (عمر حسين بلة اغيبش) الذي يبلغ من العمر سبع سنوات وإصابة خمسة من أفراد أسرته إثر القصف الجوي لمنزلهم وعدد من المنازل في حي الدوحة (موكوكة سابقا).
هذه الغارة الجوية ليست الأولى على المنطقة فقد جرت عشرات الغارات الجوية أبرزها كان في ٦ ديسمبر والتي أودت بحياة خمسة سيدات و(٣٥) إصابة وصل مجمل الاصابات إلى (٤٠) منذ بداية القصف الجوي على المنطقة والذي تسبب في نزوح معظم السكان.
أيضا تمارس قوات الدعم السريع التي تسيطر على المنطقة انتهاكات بحق المدنيين تمثلت في عمليات السرقة والنهب والاحتجاز غير المشروع، حيث اعتقلت عدد (٢١) مدنيا وقامت بترحيلهم إلى ولاية الخرطوم.
كما قطعت قوات الدعم السريع شبكات الاتصال وخدمات الانترنت عن المنطقة منذ سبتمبر ٢٠٢٣م.
يعاني المدنيين في جبرة الشيخ ظروف إنسانية بالغة التعقيد وشح في الغذاء ونقص في الدواء ويضاعف من معاناتهم ايضا مواجهتهم اتهامات بانتمائهم لقوات الدعم السريع المسيطرة على المنطقة مما يؤثر سلباً على تلقيهم الخدمات الطبية والغذاء في مناطق سيطرة القوات المسلحة خاصة في مدن (الابيض- الدبة).
إن استمرار القصف الجوي يفاقم من المعاناة اليومية للمدنيين ويتسبب في كوارث إنسانية بنفوق الماشية أحد أهم مصادر الغذاء للسكان ويضاعف من كارثة حرمانهم من الرعاية الصحية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى