أخبار الجريمة

زراعة 55 الف فدان بمحصول القمح بالنيل الأبيض

 تمكنت ولاية النيل الأبيض من زراعة ما يقارب 55 الف فدانا بمحصول القمح من جملة المساحه المستهدفة هذا العام في العروة الشتوية، حيث تمت زراعة (36,600) فدان في المشاريع المروية و(18,334) فدان في الطلمبات النيلية.
وأكد المهندس طارق ناصر مدير المشاريع المروية بوزارة الإنتاج والموارد الإقتصادية بولاية النيل الأبيض في تصريح (لسونا) أن الموسم الزراعي الشتوي يسير بصورة جيدة وأن عمليات الري تمضي بصورة منتظمة لقلة إعطال الوابورات، وعزا ضعف المساحة المزروعة مقارنة بالمساحة المستهدفة للتكاليف العالية لمدخلات الإنتاج وعدم إعلان السعر التشجيعي للقمح.
وقال إن مستوى محصول القمح في مراحل متباينة من طور النمو الخضري وحتى طور السنابل وأن المزارعين يقومون حالياً بنثر السماد الجرعة الثانية وهي من الجرعات المهمة في زيادة الإنتاج، وأضاف أن هنالك تبني للتقانات الزراعية بفضل انتشار المفتشين الزراعيين وإشرافهم على تنفيذ العمليات الفلاحية على كافه الوحدات الزراعية .
وأشار إلى أن هنالك استقرار إداري للمزارعين عقب تكوين جمعيات الإنتاج الزراعي والحيواني، وأكد أن المزارعين متفائلين ان تتدخل الدولة لإعلان السعر التركيزى للقمح لتوفير فرص تسويق جيدة وأسعار تشجيعية.
وأبان مدير المشاريع المروية بالنيل الأبيض أن مايميز الموسم الشتوي الحالي هو دخول محاصيل بديلة واعدة في التركيبة المحصولية، حيث تمت زراعة تقاوي زهرة الشمس في مساحات مقدرة بمشروع قلي الزراعي عن طريق الشراكة التعاقدية .
كما تمت زراعة فول الصويا بمحلية السلام والفول السوداني بمحلية قلي واللوبيا العدسية بمحلية الجبلين، وقال إن هذه المحاصيل اذا حققت إنتاجية عالية سيتم تبنيها من قبل المزارعين في المواسم القادمة لخلق تنوع وتكثيف في المحاصيل الزراعية بدلاً عن المحاصيل التقليدية.
وفي ذات السياق أوضح المهندس محمد ابراهيم محمد مدير إدارة الطلمبات النيلية بوزارة الإنتاج والموارد الإقتصادية بالولاية أن المساحات التي تمت زراعتها بمحصول القمح تجاوزت 18 الف فدانا وأن العمليات الفلاحية تسي بصورة جيدة .

وأضاف أن هنالك مساحات كبيرة تمت زراعتها بالخضروات الزراعية المتنوعة وأشار إلى أن مساحات الطلمبات النيلية والجروف تأثرت بفيضان النيل الأبيض وغمرت مساحات مقدرة خاصة في محليات الجبلين، السلام ، كوستي وقلي .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى