الأقتصاد

وزير المالية السابق البدوي : الحرب كارثة وقد تؤدي إلى تفتيت السودان ودمار الاقتصاد !

حذر الدكتور ابراهيم البدوي، وزير المالية السابق، من أن تتحول الحرب الحالية إلى حرب أهلية واسعة ومتطاولة بما يمكن أن يؤدي إلى تفتيت البلاد.
وتوقع الدكتور ابراهيم البدوي، في ندوة على منصة تويتر، إن تستمر الحرب الأهلية ل 15 عاماً، و ستلحق دماراً كارثياً للاقتصاد بما يتسبب في فقر مدقع وجهل مطبق لجيل ثورة ديسمبر والجيل الذي يليه.
وأوضح إن الخطر البالغ يتمثل في تفتت السودان، وحتى لو استمر كوحدة واحدة سيتحول إلى دولة منهارة .
وأكد إن الحرب ستضعف الناتج المحلي وسيصبح النمو سلبياً، إلا لو كانت الحرب محصورة في مناطق طرفية ولم تؤثر على المناطق الحيوية .
وقال إن 20 في المائة من البنية التحتية الانتاجية والرصيد الرأسمالي الاقتصادي تم تدميره منذ اندلاع الحرب ، مبيناً إن اقتصاد الخرطوم وحدها يمثل 25 في المائة من الناتج المحلي، كما تمثل المناطق المتأثرة الأخرى مثل الجنينة ونيالا والفاشر والابيض 25 في المائة.
وتوقع نقصان الناتج المحلي بنسبة 20 في المائة بسبب تدمير البنية التحتية وسلسلة الامداد.
وتوقع أن ينخفض الناتج المحلي الاجمالي من 33 مليار دولار في 2022 إلى 25 مليار عام 2037 ، كما سيتراجع دخل الفرد من 726 إلى 522 دولار في العام .
ووصف الحرب بالكارثية وإنها ستؤدي إلى خسائر في الناتج المحلي قدرها 195 مليار دولار خلال 15 عاماً .
وقال إن الحرب الحالية تصنف عالمياً بأنها حرب الضعفاء لأنها اندلعت في كيانات ضعيفة وتؤدي إلى اضعاف مستمر لقوة الدولة والمجتمع.
وأشارإلى أن الحرب الحالية تصنف في ادبيات الحروب بأنها شديدة العنف .
وأوضح إن من نتائج الحرب الحالية المعاناة البشرية ، و سوء تخصيص الموارد للانشطة العسكرية ، و تعطيل العلاقات الاقتصادية مع الخارج بجانب تراجع شرعية الدولية .
وأشار إلى تقلص رأس المال الاجتماعي بسبب الكراهية التي يولدها العنف. ووصف ما يجري بأنه كارثة انسانية غير مسبوقة خاصة الأطفال.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى