الرياضة

24 دولة ىتشارك في بطولة العرب للشطرنج بالخرطوم

بدأ العد التنازلي لبطولة العرب الفردية للرجال والسيدات للشطرنج الكلاسيكي والتي تستضيفها الخرطوم في الفترة من 25 فبراير حتى 5 مارس المقبلين بمشاركة 22 دولة عربية بجانب دولة جنوب السودان وإريتريا كدول أعضاؤ بصفة المراقب.

وأكد الاتحاد السوداني للعبة، حضور رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج أركادي دفوركوفيتش، ونائب رئيس الاتحاد الدولي نائب رئيس الاتحاد الأوربي السيدة دانا، ورئيس الاتحاد الافريقي السيدة تشيبسو لوبنق،  ورئيس الاتحاد العربي ونائب رئيس الاتحاد الدولي الشيخ سعود بن عبد العزيز المعلا، ورئيس لجنة التدريب بالاتحاد الدولي نائب رئيس الاتحاد العربي سامي خضر.

وأشار رئيس الاتحاد السوداني للشطرنج عمر دياب إلى أن استضافة السودان لمثل هذه الأحداث الرياضية تعود بفائدة كبيرة على المنشط وكذلك البلد المضيف، مؤكداً أن الترتيبات تسير كما وضع لها، وأن عدد من أبرز الشخصيات سيشرفون البطولة حضوراً لمتابعة الفعاليات.

وأشار إلى أن المنافسات ستقام بأكاديمية الدراسات الاستراتيجية والأمنية بسوبا، وكذلك استضافة الوفود بفندق الاكاديمية ذاتها.

وفتحت لائحة البطولة الباب أمام كل من يرغب من اللاعبين العرب شريطة أن يتم الإعتماد من اتحاداتهم الوطنية، وان لا يتم تزويج اللاعبين أو اللاعبات من اتحاد وطني واحد خلال الجولتين الأخيرتين (قدر الإمكان) مع إمكانية التزويج المبكر للاعبي الاتحاد الأكثر عدداً خلال البطولة.

كما أشارت اللائحة بأنه لا يجوز المشاركة في البطولة إلا عبر الاتحاد الوطني المنتمي بصفة رسمية للاتحاد العربي.

وسوف تقام البطولة (رجال وسيدات) بنظام الدوري الكامل في مرحلة واحدة إذا كان عدد المشاركين 7 إلى 10 لاعبين أو لاعبات، وكذلك تقام بنظام الدوري الكامل في مرحلتين (ذهاب وإياب) إذا كان عدد المشاركين أو المشاركات 5 أو 6.

وتقام المنافسات حسب النظام السويسري من 9 جولات إذا كان عدد المشاركين أو المشاركات أكثر من 10، ولا تقام بطولة الرجال أو السيدات الأقل من 4 اتحادات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى