الأخبار

اجتماع وزراء الجوار يوصى الطرفين بتسهيل الممرات الإنسانية

دعا وزراء خارجية دول جوار السودان أطراف النزاع إلى تسهيل تقديم المساعدات إلى السكان، بما يتوافق مع القانون الدولى الإنسانى.

جاء ذلك فى البيان الختامى للاجتماع الأول لوزراء خارجية دول جوار السودان، الذى عقد الاثنين، بالعاصمة التشادية إنجامينا، بمشاركة وزير الخارجية سامح شكرى، وذلك بدعوة من محمد صالح النظيف وزير الدولة وزير الخارجية والتشاديين بالخارج والتعاون الدولى.

وعقد الاجتماع برئاسة وزير الدولة وزير الخارجية والتشاديين بالخارج والتعاون الدولى التشادى، وذلك تنفيذا للقرارات المتخذة فى قمة رؤساء دول الجوار للسودان، التى عقدت فى 13 يوليو الماضى، فى القاهرة.

ووفقا للبيان، حضر الاجتماع سامح شكرى وزير الخارجية المصرى، وسيلفى بايبو تيمون وزيرة الخارجية والفرانكفونية بإفريقيا الوسطى، ودينغ داو جينج مالك وزير الخارجية والتعاون الدولى فى جنوب السودان، ومحمد صالح النظيف وزير الدولة ووزير الخارجية والتشاديين بالخارج والتعاون الدولى، وفتح الله عبد اللطيف الزينى المندوب الخاص لحكومة الوحدة الوطنية لدولة ليبيا، ونبيات غيتاشيو أسجيد سفير إثيوبيا لدى تشاد، وحضر الاجتماع كذلك الاتحاد الإفريقى وجامعة الدول العربية.

وقد استعرض وزراء الخارجية الوضع الراهن فى السودان وانعكاساته على كل من دول الجوار، مشددين على أهمية التكامل والتنسيق الفعال بين مبادرات الاتحاد الإفريقى والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (الإيجاد) ودول جوار السودان.

ورحب وزراء الخارجية بخطة الاستجابة الإنسانية التى أعدتها الأمم المتحدة، داعين البلدان والمنظمات المانحة إلى الإسراع فى دعم هذه الخطة، لا سيما من خلال سد النقص، مع لفت الانتباه إلى الارتباط بالاحتياجات الحيوية للسكان فى المناطق المضيفة من حيث الأمن والتنمية.

وأكد الوزراء ضرورة إنشاء مستودعات إنسانية فى دول الجوار لضمان سرعة نقل إمدادات الإغاثة والرعاية الطبية للضحايا، مشددين على ضرورة إبقاء الممرات الإنسانية مفتوحة وفقا للمبدأ العالمى لمساعدة الأشخاص المعرضين للخطر.

كما شدد وزراء الخارجية على أهمية الاتصالات المباشرة والمستمرة مع أطراف النزاع من أجل تحديد محددات وقف دائم لإطلاق النار، وإنهاء قتل أرواح الأبرياء وتدمير البنى التحتية، والسماح بعمل المؤسسات الصحية وغيرها من الخدمات الأساسية (الماء والغذاء والكهرباء والبنوك وما إلى ذلك).

وذكر البيان الختامى أن لجنة وزراء الخارجية وضعت خطة عمل ستحال إلى رؤساء الدول والحكومات، لاستكمال الآليات القائمة للاتحاد الإفريقى والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية، والتى تتضمن ثلاثة أجزاء هى: تحقيق وقف إطلاق نار نهائى، وتنظيم حوار شامل بين الأطراف السودانية، وإدارة القضايا الإنسانية.

وفى الختام، اتفق الوزراء على عقد اجتماع فى نيويورك، على هامش أعمال الدورة العادية المقبلة للجمعية العامة للأمم المتحدة، فى سبتمبر القادم.

وأعرب وزراء الخارجية بالإجماع عن عميق امتنانهم لرئيس المرحلة الانتقالية وللسلطات التشادية على قيادتهم التى أدت إلى نجاح الاجتماع الأول للجنة وزراء خارجية دول جوار السودان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى