الأخبار

اللاجئون السودانيين بتشاد يطالبون الوفد الأمريكي بتعجيل المساعدات الإنسانية

زار وفد من الكونغرس الأمريكي، اليوم الأربعاء، معسكر فرشنا للاجئين السودانيين في شرق تشاد.

وطالب اللاجئين بالمعسكر  خلال لقائهم الوفد، الذي يتكون من سبعة أشخاص، بضرورة وقف الحرب ومحاسبة الدعم السريع والمليشيات المتحالفة معه.كما طالبوا بإبعاد المستوطنين الجدد من أراضي وحواكير اللاجئين والنازحين.

وتأوي تشاد أكثر من 700 الفا من اللاجئين السودانيين الفارين من الحرب الحالية التي اندلعت في أبريل الماضي، بجانب نحو 400الف آخرين لجأوا منذ سنوات طويلة بسبب اندلاع الحرب في دارفور قبل ٢٠ عاما

ومن جهة أخرى  طالب اللاجئون الحكومة الأمريكية والمجتمع الدولي بتقديم المساعدات العاجلة للاجئين الناجين من الحرب الدائرة الآن، حيث يواجهون أوضاع قاسية في المعسكرات بسبب نقص الغذاء والماء والإيواء مماتسبب في وفيات وسط الأطفال والنساء وكبار السن جراء سوء التغذية حيث لاتزال معاناتهم مستمرة حتى الآن .

ونبهوا إلى الصعوبات التي تواجههم في مجالات الغذاء والأمن والتعليم والصحة والمياه و عدم توفر الحطب الوقود.

وكشف اللاجئون، خلال اجتماعهم بالوفد، التحديات في المجال الصحي حيث يتلقى اللاجئون السودانيون في نحو 25معسكرا بجانب مواطنين من ولاية وداي العلاج لدى طبيب واحد في مستشفى أبشة الإقليمي مشيرين إلى عدم توفر المواصلات من وإلى المستشفى. ولفتوا إلى مقتل طفل في طريق العودة من العلاج بالمستشفى يوم الجمعة الماضي بجانب كما عدم توفر الخدمات الضرورية للاجئين المحولين المستشفى.

كما طالب اللاجئون خلال الاجتماع بترقية وتعزيز العملية التعليمية في مخيمات شرق تشاد، وتوفير المعينات من حوافز للمعلمين وتحويلها إلى رواتب ثابتة مساوية للمعلمين التشادين، وتوفير فصول مدرسية والاجلاس والكتاب المدرسي والوسائل التعليمية وفتح فرص بمنح كاملة في الجامعات والدراسات العليا في داخل وخارج تشاد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى