الأقتصاد

تحذيرات من انتشار الذهب المغشوش في السودان

أطلق مختصون في السودان، منهم نقابات الذهب، تحذيرات من انتشار الذهب المزيف بشكل واسع خلال الفترة المقبلة، بسبب غلاء أسعار الذهب الحقيقي، واحتمالية ارتفاع أسعاره أكثر خلال العام الحالي 2023، مع تراجع قيمة الجنيه السوداني.

ويقول خبراء ومختصون في هذا المجال إن هناك صفات للذهب المزيف بشكل عام، فهو لا يعتبر حقيقيا، بل يكون مصنوعا من مواد كيميائية، ربما تكون ضارة، يتغير لونها مع الاستعمال، كما أن سعره أرخص من أسعار الذهب الحقيقي، ويباع بدون فواتير وبدون دمغة، وإذا كان هناك دمغة تكون مغشوشة، وسعره يكون بناء على القطعة وليس على الوزن.

وسبق أن أعلنت شرطة المباحث بولاية نهر النيل السودانية إفشال عملية احتيال منظمة لمحترفين حاولوا طرح كميات من الذهب المزيف للتداول والاتجار بسوق الذهب، بالدامر بشمال السودان، حيث نقلت الشرطة عن مصادرها أن العصابة قامت بطلاء بعض المعادن بمادة ذهبية باحترافية عالية، توطئة للاحتيال بها على صائغ بالدامر. وجرى إقناع الصائغ بشراء السبائك المزيفة مقابل مبالغ مالية كبيرة بعد أن أوهمه المحتالون بأن المعروض ذهب خالص. وطالبت الجهات المسؤولة تجار الذهب والصاغة بتوخي الدقة والحذر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى