الأخبار

دعم دولي لإنشاء (4) مراكز جديدة لعلاج السرطان في السودان

اعتُمد السودان، ضمن خمس دول أفريقية، لتقديم الدعم من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية، في إطار مبادرة “أشعة الأمل” المعنية ببرنامج تحسين خدمة وعلاج مرضى السرطان.
ومن المتوقع أن تقدم الوكالة الدولية دعومات مالية، لإنشاء أربعة مراكز علاج جديدة بمناطق طرفية في ولايات مختلفة بالبلاد.
ويعقد خبراء سودانيون هذه الأيام اجتماعاً تقنياً في العاصمة النمساوية “فيينا” مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، لإعداد وثيقة مالية متكاملة للمشروع الذي سيتم تنفيذه في العام 2024 ولمدة خمسة أعوام كحد أعلى.
وقالت مصادر مطلعة لـ”سودانية 24″، إن الوفد السوداني يتكون من خمسة خبراء، مشيرة إلى أن اعتماد السودان ضمن المبادرة جاء بناء على طلب تقدم به وزيرا الصحة والتعليم العالي والبحث العلمي، خلال المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في سبتمبر 2022م، فضلاً عن الجهود التي تبذلها البعثة الدائمة في “فيينا”.
وأطلقت الطاقة الذرية العام الماضي مبادرة “أشعة الأمل”، التي تهدف إلى مساعدة البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط على تلبية احتياجاتها العاجلة، فيما يتعلق بإرساء وتحسين قدرات الطب الإشعاعي وبناء القوة العاملة في مجال علاج السرطان.
واختارت الوكالة الدولية خمس دول أفريقية في هذه المرحلة لتنفيذ مشاريع بخصوص علاج السرطان، هي “السودان، كينيا، أوغندا، رواندا، والكاميرون”.
وتقول إحصائيات الوكالة إن أكثر من (70%) من سكان أفريقيا ليست لديهم إمكانية الحصول على العلاج الإشعاعي مطلقاً، في حين تعاني مناطق أخرى أيضاً من ثغرات كبيرة في إمكانية الحصول على العلاج.
وتبيّن أن نصيب البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط يقدر بـ(5%) من الإنفاق العالمي على السرطان، وتشير إلى أن هذه البلدان ستشهد (70%) من الوفيات بالسرطان بحلول عام 2030.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى