الأخبار

بابنوسة مدينة هجرها أهلها قسرياً بسبب الحرب

أخلى معظم سكان مدينة بابنوسة – غربي البلاد منازلهم لأسباب وقائية خوفا من العمليات العسكرية التي ما زالت مستمرة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع داخل المدينة.

ومنذ بدء الحرب في 15 أبريل 2023 ظلت مدينة بابنوسة الواقعة غربي السودان تشهد معارك مستمرة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع مما أدى إلى وقوع المئات من القتلى و الجرحى وسط المدنيين.

ولأسباب وقائية كان قد أخلى معظم سكان المدينة منازلهم في حركة نزوح غير مسبوقة بعد استمرار المواجهات العسكرية الدامية بين أطراف الاقتتال داخل وخارج المدينة منذ شهور ماضية.

قالت مصادر لـــ «التغيير» إن الاشتباكات بين أطراف الاقتتال باتت بشكل شبه يومي وأنها لم تسفر حتى الآن عن تقدم عسكري لأحد الأطراف سوى تقاسمهم السيطرة داخل المدينة بعد فرار المئات من سكانها.

وذكر شهود عيان أن قوات الدعم السريع ظلت تعتقل العشرات من المدنيين الذين يمثل أغلبهم من النساء والأطفال إلى جانب ممارستها لعملية القتل والنهب في مواقع سيطرتها داخل وخارج المدينة.

وفي السياق أضافوا لــــ « التغيير» أن طيران الجيش السوداني ظل يشن هجمات جوية على تمركزات قوات الدعم السريع مما أدى إلى قصف عدد من المواقع ومنازل المواطنين داخل المدينة والقرى المجاورة لها.

وبسبب العمليات العسكرية المستمرة بين الأطراف المتقاتلة باتت المدينة تشهد حركة نزوح مستمرة للسكان الذين فروا إلى مناطق أخرى ومعظمهم يعيشون في أوضاع إنسانية سيئة للغاية.

وقال شاهد عيان إن التشرد وانعدام الغذاء أصبحت السمة البارزة داخليا هناك، مشيرا إلى أن خطر المجاعة والعطش ما يزال يهدد حياة النازحين في المناطق المجاورة للمدينة.

وأضاف لـــ « التغيير» أن أغلبية الأسر النازحة توجهت إلى عدد من المناطق المجاورة للمدينة منها «الضليمة، أم جاك، الكلاعيد ومنطقة القنطور» متوسدين العراء وهم يواجهون خطر الموت بسبب سوء أوضاعهم المعيشية.

 

وفي ذات الصدد ذكرت مصادر أخرى لـــ «التغيير» أن الفارين من المدينة يواجهون خطر الموت بسبب انعدام أدنى مقومات الحياة من غذاء وخدمات صحية إلى جانب غياب حتى شروط الإيواء بالصورة المؤقتة على حد تعبيرها.

ومنذ اندلاع الاشتباكات بين أطراف الاقتتال فقد نزح المئات من الأسر إلى مناطق ومدن مجاورة من بينها مدينة المجلد التي تقع شرق مدينة بابنوسة.

ودخلت مدينة « بابنوسة» خط المواجهات العسكرية بين الجيش والدعم السريع التي ما زالت مستمرة في عدد من مدن كردفان التي من بينها مدينتا الأبيض والدلنج.

وتقع مدينة بابنوسة في ولاية غرب كردفان – غربي السودان وتعتبر واحدة من أهم محطات التقاطع الرئيسية في سكة حديد السودان التي تربط غرب البلاد بشرقها وشمالها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى