أخبار الجريمة

العاصمة العلمية تحتضن النسخة الثامنة من مهرجان فاس الرياضي

محمد غفغوف
تخليدا لمرور 14 سنة على الرسالة الملكية السامية للمناظرة الوطنية حول الرياضة، التي احتضنتها مدينة الصخيرات عام 2008، و بمناسبة احتفالات الشعب المغربي بعيد المسيرة الخضراء المظفرة، ينظم ملتقى حوار في الرياضة النسخة الثامنة من مهرجان فاس الرياضي، تحت شعار : ” لاتنمية رياضية بدون دمقرطة و تخليق المشهد لرياضي ببلادنا”، و ذلك خلال الفترة الممتدة مابين الفاتح و السادس من نونبر القادم بمدينة فاس.
و ستحمل هاته الدورة اسم الأستاذ ” حميد بومجان”، أحد أبناء فاس البررة الذين قدموا خدمات جليلة للرياضة ببلادنا عامة و بالعاصمة العلمية خاصة في مجال تخصصه و اشتغاله في مجال رياضة الأشخاص ذوي إعاقة سواء كمسير رياضي أو مدير تقني و مؤسس للنادي الرياضي أصدقاء فاس للمعاقين الذي أنجب مجموعة من الأبطال الذين رفعوا راية الوطن عاليا في عدد من المنتديات الرياضية العالمية و القارية و الباراولمبية.
و ستعرف هاته الدورة مجموعة من الندوات و اللقاءات المفتوحة التي تعنى بعدد من القضايا المرتبطة بمنظومة الرياضة الوطنية و المحلية، و أبرزها و تتعلق بمواضيع تهم “رياضة الأشخاص ذوي إعاقة الواقع و الآفاق”، ” الرياضة الفاسية إلى أين ؟”، ” الحفاظ على الذاكرة الرياضية المغربية .. مسؤولية جماعية”، ” دور الرياضة من أجل مدرسة مواطنة دامجة”، و ندوة تتعلق بأهمية ممارسة الرياضة في الحفاظ على صحة المرأة وسلامتها، بالإضافة إلى مائدة مستديرة حول دور الرياضة في النهوض بالسياحة بالعاصمة العلمية .
و سيتخلل هاته النسخة مجموعة من حفلات التكريم على شرف شخصيات رياضية مغربية وازنة تنتمي لمدينة فاس و خارجها في إطار سياسة الاعتراف التي ينهجها الملتقى منذ تأسيسه .
كما ستنظم بهاته المناسبة، ورشات تكوينية لفائدة الفاعلين في الحقل الرياضي المحلي و الجهوي و المهتمين به في مجالات الإدارة و التسويق و المالية و الإعلام و التواصل الرياضي، يشرف عليها نخبة من الأطر المغربية المتمكنة في هاته المجالات.
و بتعاون مع فرق و جمعيات رياضية بالمدينة سيتم تنظيم بعض الدوريات تكريما لفعاليات قدم الكثير للرياضة الفاسية و خاصة في كرة القدم، و كرة السلة، و كرة القدم داخل القاعة، اللياقة البدنيةو التايكواندو ، مع القيام بحملة تحسيسية بأهمية الرياضة في مكافحة التدخين و تناول المخدرات، و السمنة عند النساء، و المحافظة على الماء الصالح للشرب، بالإضافة إلى حملة للتبرع بالدم وسط الرياضيين و شباب المدينة.
و خلال الحفل الختامي للمهرجان سيتم الإعلان عن ميلاد الجامعة الرياضية المفتوحة التي سيتم التعريف بأهدافها لاحقا، و التي ستتميز بإلقاء وزير سابق للدرس الافتتاحي لها في موضوع : “الحكامة الرياضية. ..التشريع الرياضي/ التمويل/ الرؤية/ النتائج ” .
و سيكون هذا المهرجان فرصة لملتقى حوار في الرياضة، للإعلان عن تأسيس و تجديد عدد من المنتديات و المراكز التابعة له طبقا لقانون الأساسي، و أبرزها : ” المجلس المحلي للرياضة بفاس”، و منتدى قدماء الرياضيين بالعاصمة العلمية”، و المنتدى المغربي للسياحة الرياضية”، إلى غير ذلك من المنتديات .

مديرية الإعلام و التواصل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى