أخبار العالم

ادارة الكوارث والطوارئ التزكية : ارتفاع عدد الهزات الارتدادية إلى 130 قتيلا وعدد المباني المدمرة بلغ 2834

ضربت هزة جديدة جنوب شرق تركيا بعد ظهر الاثنين على ما أفادت مراكز عدة للمسح الجيولوجي، بعد ساعات على زلزال عنيف أودى بحياة أكثر من 1200 شخص في هذه المنطقة.

وقال المركز الأميركي للمسح إن الزلزال الثاني كان بقوة 7.5 درجات، أما المركز الأوروبي الجيولوجي فقد قدّر قوته بـ7.7، أما المركز التركي للطوارئ فقد أعلن أنها كانت بقوة 7.6 درجات.

أفادت وسائل إعلام رسمية بأن #الزلزال القوي الذي ضرب #جنوب_تركيا وسوريا المجاورة أسفر عن مقتل العشرات وإصابة المئات في شمال #وغرب_سوريا في ساعة مبكرة من صباح اليوم الإثنين، في وقت تصدت فيه فرق الإنقاذ للأمطار الغزيرة والصقيع بحثاً عن ناجين وسط أنقاض المباني المنهارة.

وبلغ عدد القتلى في عموم سوريا 780 شخصاً في مناطق سيطرة النظام ومناطق المعارضة.

الزلزال المدمر

وفي تركيا، قالت وكالة إدارة الكوارث بتركيا إن 1121 شخصاً لقوا حتفهم وأصيب أكثر من 7000 آخرون في الزلزال المدمر الذي هز أقاليم عدة في جنوب البلاد.
منطقة بازارجيك

ووقع مركز الزلزال في منطقة بازارجيك في محافظة كهرمان مرعش التركية (جنوب شرقي تركيا)، وتعد هذه الهزة الأكبر في تركيا منذ زلزال 17 أغسطس (آب) 1999 الذي تسبب في مقتل 17 ألف شخص، بينهم ألف في إسطنبول.

شعر به سكان قبرص ولبنان وسوريا

وضرب زلزال بقوة 7.8 درجة جنوب تركيا قرب مدينة غازي عنتاب (جنوب شرقي تركيا) في ساعة مبكرة من صباح اليوم الإثنين، وفق المعهد الأميركي للمسح الجيولوجي.

ووقع الزلزال الساعة 4:17 (01:17 ت غ) على عمق نحو 17.9 كلم، وشعر به سكان قبرص ولبنان وسوريا.

وكان المركز الألماني لأبحاث علوم الأرض قد قال في وقت سابق إن زلزالاً قوته 7.9 درجة هز وسط تركيا، مشيراً إلى أنه وقع على عمق 10 كيلومترات.

وقدرت هيئة إدارة الكوارث والطوارئ التركية قوة الزلزال عند 7.4 درجة قرب مدينة كهرمان مرعش بجنوب تركيا.

وكانت السلطات التركية قد أعلنت عن سقوط 15 قتيلاً، بحسب حصيلة جديدة. وكان حاكم محافظة عثمانية التركية إردنتش يلماز أعلن مقتل خمسة أشخاص. وقال يلماز إن 34 مبنى في المحافظة قد دمر. وأظهرت مقاطع فيديو نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي عدة مبانٍ مدمرة بجنوب شرقي البلاد. وأعلن حاكم إقليم ملطية التركي عن انهيار 130 مبنى.

هزات ارتدادية

وشعر سكان لبنان بهزة أرضية قوية، فجر الإثنين، تبعتها هزات ارتدادية أقل قوة استمرت لثوانٍ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى