أخبار العالم

زيلينسكي لسوناك: أوكرانيا تريد الأسلحة الضرورية لوقف الهجوم الروسي

حثّ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأربعاء حلفاءه الغربيين على تزويده بـ “الأسلحة الضرورية” لوقف الغزو الروسي، وذلك خلال اجتماع في لندن مع رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك.

وقالت الرئاسة الأوكرانية في بيان عقب الاجتماع إن زيلينسكي “شدد على أهمية حصول أوكرانيا على الأسلحة الضرورية من الحلفاء لوقف الهجوم الروسي وتحرير كل الأراضي الأوكرانية المحتلة مؤقتًا”.

وألقى زيلينسكي قبل دقائق قليلة خطابا أمام البرلمان البريطاني في قاعة ويستمنستر في لندن، وشدد في نهاية خطابه على طلبه بتوفير بريطانيا للطائرات الحربية لأوكرانيا.

المستشار الألماني: “بوتين لن يحقق أهدافه في أوكرانيا”

قال المستشار الألماني أولاف شولتس الأربعاء إنه على قناعة بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “لن يحقق أهدافه” في الحرب في أوكرانيا “لا في ساحة المعركة” ولا “من خلال فرض معاهدة سلام”، مشددًا على وحدة الحلفاء الغربيين في دعمهم لكييف.

وأضاف شولتس في خطاب أمام نواب البوندستاغ قبل قمة لقادة دول الاتحاد الأوروبي في بروكسل “هكذا الحال منذ اليوم الأول: التماسك داخل تحالفاتنا هو أثمن ما نملك”، مشددًا على أن الحلفاء سيساعدون أوكرانيا في الدفاع عن “سيادتها ووحدة أراضيها … طالما كان ذلك ضروريًا”.

استقبلت ألمانيا أكثر من مليون لاجئ أوكراني منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير 2022 وقدمت مساعدات إجمالية قدرها 12 مليار يورو للبلاد.

وأكّد المستشار الألماني، الذي تساعد بلاده كييف على المستوى العسكري أيضًا من خلال تعاون وثيق مع شركائها، أن “هذا الدعم مستمر في العام 2023”.

وتابع “نعزز هذا التماسك ونحميه من خلال إعداد القرارات بيننا بشكل سري ثمّ الكشف عنها”، في إشارة إلى إعلان ألمانيا والولايات المتحدة مؤخرًا عن تسليم دبابات إلى أوكرانيا لمساعدتها على صدّ هجوم القوات الروسية في شرق البلاد.

وحذّر من أن “أي تنافر أو أي تكهنات حول الخلافات المحتملة لا يخدم إلا بوتين ودعايته”.

وأكّد المستشار دعم ألمانيا القوي لطموحات أوكرانيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، في الوقت الذي يسعى فيه الرئيس فولودومير زيلينسكي إلى تسريع محادثات انضمام بلاده إلى التكتّل. وقال شولتس “تنتمي أوكرانيا إلى أوروبا، مستقبلها في الاتحاد الأوروبي! وهذا الوعد مهمّ”.

سوناك يتعهد بمواصلة دعم أوكرانيا لتحقّق النصر “هذا العام”

تعهد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك الأربعاء بمواصلة دعم أوكرانيا لتتمكن من تحقيق انتصار “حاسم هذا العام”، وذلك عقب وصول رئيس الوزراء الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى لندن.

وذكّر أمام البرلمان بالعرض البريطاني لتدريب طيارين أوكرانيين، وقال “يمكن أن يطمئن المجلس لأننا سنواصل دعم أوكرانيا لتحقيق نصر عسكري حاسم في ساحة المعركة هذا العام”.

لندن تشدد عقوباتها على قطاع الدفاع الروسي

فرضت المملكة المتحدة الأربعاء حزمة جديدة من العقوبات على قطاع الدفاع الروسي، وفق ما أعلنت الحكومة البريطانية، بالتزامن مع زيارة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى هذا البلد.

واكد وزير الخارجية جيمس كليفرلي أن العقوبات الجديدة على المنظمات التي يعتمد عليها الجيش الروسي من شأنها “تسريع الضغط الاقتصادي على (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين – وتقويض آلته الحربية لمساعدة أوكرانيا على الانتصار”.

تستهدف العقوبات الاضافية بشكل خاص ستة كيانات تزود معدات عسكرية مثل المسيرات لاستخدامها خلال الغزو الروسي في أوكرانيا.

كما تتعلق بثمانية أفراد ومنظمة مرتبطة “بشبكات مالية سيئة تساعد في الحفاظ على الثروة والسلطة بين نخب الكرملين”، بحسب بيان للحكومة البريطانية.

وأضاف كليفرلي “أنا مصمم، بالتوافق مع قوانيننا، على ألا تتمكن روسيا من الوصول إلى الأصول التي جمدناها حتى تتوقف نهائياً عن تهديد سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها”.

فرضت المملكة المتحدة عقوبات على أكثر من 1300 فرد وكيان منذ أن بدأت روسيا غزو أوكرانيا قبل ما يقرب من عام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى